صحيفة الكترونية اردنية شاملة

لم انتظرت أمريكا أيامًا حتى إسقاط المنطاد؟ وزير الدفاع يجيب

مع إسقاط أمريكا المنطاد الصيني بعد قرابة أسبوع من دخول أجواء الولايات المتحدة، أثيرت تساؤلات بشأن أسباب انتظار واشنطن تلك المدة لإسقاطه.

تلك الأسئلة أجاب عنها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والذي قال في بيان: “بعد تحليل دقيق، قرّر القادة العسكريون الأمريكيون أن إسقاط المنطاد أثناء وجوده فوق الأرض يشكل خطرًا لا داعي له على الناس… نظرًا لحجم المنطاد وارتفاعه وحمولته المخصصة للاستطلاع”.

وأوضح الوزير الأمريكي، أن طائرة مقاتلة من طراز إف-22 أسقطت المنطاد “في المجال الجوي فوق ساحل كارولاينا الجنوبية”، مشيرًا إلى أن العملية جاءت ردا على “انتهاك غير مقبول لسيادتنا”.

وتقدّر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن المنطاد مخصص لأغراض “التجسّس”، فيما قال الوزير أوستن إن المنطاد “استخدمته جمهورية الصين الشعبية في محاولة لمراقبة المواقع الاستراتيجية” في الولايات المتحدة.

سبب انتظار الجيش

وأكد أن ذلك هو سبب انتظار الجيش ليتمكن من إسقاطه “بأمان فوق مياهنا الإقليمية، بينما يراقب عن كثب مساره وأنشطته في جمع المعلومات”.

من جهته، قال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر عبر تويتر السبت “أحيي قيادة الرئيس بايدن لإسقاطه المنطاد الصيني فوق المياه حفاظا على سلامة جميع الأمريكيين”، مضيفًا: “الآن يمكننا جمع المعدات وتحليل التكنولوجيا المستخدمة” من الصين.

وكان الرئيس قد أكد صباح السبت أن الولايات المتحدة “ستتولى أمر” المنطاد الصيني، ليكتفي في وقت مبكر بعد ظهر السبت، من إظهار إبهامه للأعلى ردا على سؤال صحفيين عما إذا كان سيصدر الأمر بإسقاط المنطاد.

وبحسب مسؤولين في البنتاغون، فإن المنطاد دخل المجال الجوي الأمريكي أول مرة في 28 يناير/كانون الثاني فوق ألاسكا، قبل أن يدخل كندا في 30 من الشهر نفسه ثم يعود إلى المجال الجوي الأمريكي على مستوى إيداهو (شمال غرب) في 31 يناير/كانون الثاني، أي الثلاثاء.

لكن المواطنين الأمريكيين لم يرصدوا المنطاد إلا الخميس عندما حلّق فوق مونتانا (شمال غرب) حيث توجد قواعد عسكرية حسّاسة ومستودعات صواريخ نووية تحت الأرض، قبل أن يتحرك تدريجا باتجاه شرق البلاد.

بكين تعلق

وأقرّت بكين بأن المنطاد تابع لها، لكنها أكدت أنه “آلية مدنية تستخدم لأغراض البحث وخصوصا للأرصاد الجوية”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الآلية “انحرفت عن مسارها”، معربًا عن “أسف” بلاده لهذا الانتهاك “غير المتعمد” للمجال الجوي الأمريكي.

على صعيد متصل، أكد البنتاغون الجمعة أن منطادًا صينيًا ثانيًا رُصد أثناء تحليقه فوق أمريكا اللاتينية.

وقال مسؤول أمريكي كبير السبت: “مرت مناطيد مراقبة صينية لفترة وجيزة فوق الولايات المتحدة ثلاث مرات على الأقل خلال ولاية الإدارة السابقة، ومرة واحدة في بداية ولاية هذه الإدارة على حد علمنا، لكن ليس لهذه المدة الطويلة”.

التعليقات مغلقة.