صحيفة الكترونية اردنية شاملة

عمرها 5 آلاف سنة.. اكتشاف “حانة” أثرية جنوب العراق

اكتشف علماء آثار من أمريكا وإيطاليا “حانة” أثرية سومرية في جنوب العراق عمرها نحو 5 آلاف سنة.

ووجد العلماء أن هذه الحانة تحتوي على نظام تبريد ومقاعد وأوعية بها بقايا طعام.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، إنه “بعيداً عن نمط الحياة الفارهة الذي كان يعيشه ملوك ذلك الزمن ونخبه الدينية، فإنّ ما يثير اهتمام علماء آثار جامعة بنسلفانيا الأمريكية ونظرائهم الإيطاليين من جامعة بيزا الإيطالية، الذين يعملون في موقع لغش، هو يوميات الناس العاديين في ذلك الزمن”.

وقبل 5 آلاف عام، كانت مدينة لغش الأثرية جنوب العراق مرتبطة بشكل وثيق بمدن الدول المجاورة مثل غيرسو ونيغين اللتين كانتا مركزين سياسيين ودينيين مهمين للحضارة السومرية، وعرفتا ذروة ازدهارهما خلال فترة حكم السلالات القديمة بين عامي 2900 قبل الميلاد و2334 قبل الميلاد.

وتعود “الحانة” التي اكتشفت إلى عام 2700 قبل الميلاد، كما تشرح هولي بيتمان التي تتولى في جامعة بنسلفانيا إدارة مشروع البعثة الأثرية في لغش.

وتشير بيتمان إلى وجود “نظام تبريد” يتألّف من جرة محاطة “بأوعية كبيرة من الخزف مفككة ومجمعة بعضُها فوق بعض”، يعتقد أنها كانت بمثابة “ثلاجة” من الفخار.

عثر أيضاً على أوانٍ مطبخية، “حوالي 150 وعاءً” كانت ممتلئة بالطعام حيث وُجدت فيها “بقايا سمك وعظام حيوانات”، وفق الباحثة.

وتضيف أنه تمّ العثور أيضاً على “كؤوس يبدو أنها كانت تُستخدم لارتشاف الجعة”، وهو “المشروب الأكثر رواجاً عند السومريين، ربما أكثر من الماء”.

وتشرح بيتمان أن هذا المطعم كان مؤلفاً من مساحة مغلقة وأخرى في الهواء الطلق، ومقاعد للجلوس و”فرن لطهو الطعام”.

ويوضح مفتش آثار وتراث محافظة ذي قار في جنوب العراق شامل إبراهيم، أنّ “هذا الموقع يعتبر أكبر موقع في العراق والشرق الأوسط”، حيث “تبلغ مساحته حوالى 25 كلم مربع”.

ويعدّ العراق مهد الحضارات السومرية والأكادية والبابلية والأشورية، التي أغنت الإنسانية بالعديد من الأشياء، لا سيما الكتابة، ومنها انبثقت المدن الأولى.

التعليقات مغلقة.