صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أمراض قاتلة تسببها الفئران المنزلية

يعتبر وجود الفئران والقوارض في المنازل والمحيط العام ليس مجرد مصدر إزعاج، بل إنه يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، وتشتهر الفئران بنشر العديد من الأمراض القاتلة، وخاصة في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي وإعداد الطعام غير الصحي.

وفيما يلي 6 أمراض مميتة تسببها الفئران في أماكن معيشتنا، وفقا «لتايمز أوف إنديا».

فيروس هانتا

فيروس هانتا هو مرض تنفسي حاد ينتقل عن طريق البول والبراز واللعاب من القوارض المصابة، ويمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الهواء عند تحريك الغبار الملوث، كما تشمل الأعراض الحمى وآلام العضلات والتعب، ثم تتطور إلى السعال وضيق التنفس، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يبلغ معدل الوفيات بفيروس هانتا 38٪، مما يجعله تهديدًا مميتًا، ولمنع فيروس هانتا، من المهم الحفاظ على النظافة وتجنب ملامسة فضلات القوارض.

الطاعون

المعروف تاريخيا باسم الموت الأسود، يسببه بكتيريا يرسينيا بيستيس، التي تحملها البراغيث التي تصيب الفئران، ويمكن أن يظهر هذا المرض في ثلاثة أشكال: الطاعون الدبلي، وطاعون الدم، والطاعون الرئوي، ويتميز الطاعون الدبلي بتضخم الغدد الليمفاوية والحمى والقشعريرة، في حين يؤدي الطاعون الدموي إلى النزيف والنخر، كما يؤثر الطاعون الرئوي على الرئتين ويمكن أن يكون مميتًا إذا لم يتم علاجه على الفور.

السالمونيلا

عدوى السالمونيلا ، أو داء السالمونيلا، هو مرض بكتيري شائع يحدث نتيجة تناول الطعام أو الماء الملوث ببراز الفئران، وتشمل الأعراض الإسهال والحمى وتقلصات البطن، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يمكن أن تسبب السالمونيلا مرضًا شديدًا، وخاصة عند الأطفال الصغار وكبار السن والأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة، كما يمكن أن يساعد ضمان نظافة الطعام المناسبة ومكافحة القوارض في مناطق تخزين الطعام في منع هذا المرض.

حمى عضات الفئران

حمى عضات الفئران مرض معدٍ ينتقل عن طريق عضات أو خدوش الفئران المصابة أو عن طريق ملامسة فضلات الفئران، ويمكن أن يحدث المرض بسبب نوعين من البكتيريا: Streptobacillus moniliformis وSpirillum minus.  وتشمل الأعراض الحمى والقيء والصداع وآلام العضلات، وعندما يتم عدم علاجها، فيمكن أن تؤدي حمى عضات الفئران إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الشغاف والتهاب السحايا.

التهاب السحايا والمشيمية الليمفاوي (LCM) LCM 

هو عدوى فيروسية تسببها فيروس التهاب السحايا والمشيمية الليمفاوي (LCMV)، والذي يحمله فأر المنزل الشائع، إذ يمكن أن يصاب البشر بـ LCM من خلال التعرض لبول القوارض أو برازها أو مواد التعشيش، وتشمل الأعراض المبكرة الحمى والضيق وفقدان الشهية، وتتطور إلى التهاب السحايا أو التهاب الدماغ في الحالات الشديدة.

الحمى النزفية

مع متلازمة الكلى هي مجموعة من الأمراض التي تسببها فيروسات هانتا، مما يؤدي إلى تلف شديد في الكلى وأعراض نزيفية، كما ينتقل المرض عن طريق براز القوارض، مع أعراض تشمل الحمى والنزيف والفشل الكلوي الحاد.

التعليقات مغلقة.