صحيفة الكترونية اردنية شاملة

التحذير من تخزين الأموال في تطبيقات الدفع

مع راحة الاستخدام التي توفرها تطبيقات الدفع مثل “باي بال” و”فينمو”، قد ينسى البعض أن هذه التطبيقات ليست بنوكًا بالمعنى الحقيقي، وبالتالي فهي ليست في مكانة لتوفير الحماية الكاملة لأموال المستخدمين، خاصة إذا كانوا يختارون تخزين مبالغ كبيرة فيها.

هناك انزعاج متزايد من قبل هيئة الرقابة المالية الفيدرالية في الولايات المتحدة بشأن المستهلكين الذين يتعاملون مع تطبيقات الدفع كأنها مؤسسات مصرفية، وفقاً لتقرير نشرته “سي إن إن”.

تستخدم جماعة من المستهلكين خدمات مثل “باي بال” و”فينمو” و”أبل باي” للإيداع المباشر لرواتبهم، أو ببساطة لتخزين مبالغ نقدية كبيرة. ولكن مكتب حماية المستهلك المالي يشدد على أن المستخدمين في هذه الظروف لا يحصلون على نفس الحماية التي تقدمها البنوك.

روهيت شوبرا، مدير مكتب حماية المستهلك المالي، أكد في بيان له أن الدفع الإلكتروني كخدمات باي بال تستخدم بشكل متزايد كبديل للحسابات المصرفية التقليدية، لكنها تعاني من نقص في المستوى نفسه من الحماية لضمان سلامة الأموال.

بالإضافة إلى ذلك، الهيئة تقدم أدلة على أن أكثر من 75% من البالغين في الولايات المتحدة استخدموا تطبيق دفع واحدًا على الأقل.

وتأتي هذه التحذيرات من مكتب حماية المستهلك المالي بعد سلسلة من الفشلات البنكية الكبرى، بما في ذلك بنوك سيليكون فالي فالي وسيغنيتشر. في حالة البنوك، الحسابات مؤمنة حتى 250,000 دولار لكل حساب في حالة فشل البنك. ولكن تطبيقات الدفع الإلكتروني لا توفر هذه الحماية، فإذا كانت إحدى هذه الشركات تعرضت للانهيار، الودائع غير مضمونة وهذا قد يعني خسارة أموال العملاء.

التقرير يشير أيضًا إلى أن المليارات من الدولارات في الودائع المستهلكة قد تكون في خطر، بسبب تشجيع تطبيقات الدفع على تخزين الأموال بدلاً من مجرد إجراء المعاملات.

يشدد التقرير على أن هذه التطبيقات ليست محصنة ضد نفس المخاطر التي تواجه البنوك (مثل الهروب الجماعي) والتي أدت مؤخراً إلى إغلاق بنك سيليكون فالي وآخرين.

ومع ذلك، فإن مجموعة التجارة الصناعية التي تُعرف بـ “فايننشال تكنولوجي”، والتي تمثل الشركتين، دافعت عن أمان تطبيقات الدفع الإلكتروني. وأكدت المجموعة في بيان لها أن “عشرات الملايين من المستهلكين والشركات الصغيرة الأمريكية يعتمدون على تطبيقات الدفع لإدارة وإرسال أموالهم بشكل أكثر كفاءة وأن هذه الحسابات آمنة وشفافة”.

وفقًا للمجموعة، الأموال الموجودة في بعض أنواع حسابات تطبيقات الدفع، مثل خدمة الادخار المقدمة من باي بال، آمنة ومحمية، ولكن الكثير من الأموال المحتفظ بها في الخدمات نفسها ليست مؤمنة.

التعليقات مغلقة.