صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أبو الغيط يشارك بجلسة مجلس الأمن رفيعة المستوى لبحث التعاون مع الجامعة العربية

دعا أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، مجلس الأمن الدولي إلى إعادة الاعتبار لحل الدولتين باعتباره الحل الوحيد للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.
وحذر أبو الغيط أمام مجلس الأمن الذي عقد جلسة نقاشية بشان التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، من خطورة ما يعاني منه الشعب الفلسطيني اليوم وهو حالة فقدان الأمل والثقة في قدرة المجتمع الدولي على تحريك عملية التسوية السياسية.
كما تحدث أبو الغيط عن الأوضاع التي تمر بها بعض بلدان المنطقة ومن بينها السودان وسوريا واليمن وليبيا، مشيراً إلى أن المنطقة العربية ورغم جسامة التحديات التي تواجهها إلا أنها تظل شريكا فاعلا ورئيسيا في منظومة العمل متعدد الأطراف في جهود صون السلم والأمن الدوليين.
وأضاف أبو الغيط، أن الجامعة العربية تولي أهمية للشراكة الاستراتيجية مع مجلس الأمن، مشدداً على أهمية التفاعل بين المجلس والجامعة لدعم الأمن والسلم في الشرق الأوسط.
وأعرب عن أمله في أن تتحول المنطقة من منطقة نزاعات وأزمات إلى منطقة أمن واستقرار تتمتع شعوبها بما تستحقه من السلام والرخاء والازدهار.
كما وأكد على ضرورة البناء على خطوة عودة سوريا للجامعة العربية، مشيراً إلى أن الحل السياسي هو السبيل الأساسي لاستعادة الاستقرار إلى سوريا وصيانة سيادتها على كامل ترابها الوطني.
وعلى صعيد آخر، أكد أبو الغيط أهمية إشراك الشباب في جهود السلام وصنع القرار بما يعزز استدامة جهود السلم والتنمية ومنع نشوب النزاعات وحلها، كما أشار إلى الأهمية التي توليها الجامعة العربية لدعم مشاركة المرأة العربية في مختلف مراحل تحقيق السلام، منوها بالشبكة العربية للنساء “وسيطات السلام” التي أطلقتها الجامعة العربية لتمكين النساء العربيات من المشاركة بخبراتهن الخاصة في الوقاية من النزاعات وتسويتها بالطرق السلمية.
كما استمع المجلس إلى إحاطة من الأمم المتحدة، قدمتها رئيسة الشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، استعرضت خلالها تقرير الأمين العام بشأن التعاون بين الهيئتين الذي يؤكد على أن التعاون بين الجانبين يعزز الأمن الجماعي.
وأشادت المسؤولة الأممية بدور جامعة الدول العربية في جهودها لدعم السلام في السودان.
وكانت الإمارات العربية طلبت بصفتها رئيسا لمجلس الأمن للشهر الحالي، عقد هذه الجلسة، ضمن التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.
— (بترا)

التعليقات مغلقة.