صحيفة الكترونية اردنية شاملة

جلسة حوارية حول استثمارات الموارد الوطنية وتنميتها

نظم المنتدى الاقتصادي الأردني مساء يوم الأربعاء جلسة حوارية حول استثمارات الموارد الوطنية وتنميتها باستضافة القضاة رئيس مجلس إدارة مؤسسة موارد وبحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي الأردني والهيئة العامة منهم رئيس مجلس إدارة المنتدى الدكتور خير أبو صعيليك العين عيسى مراد وآخرون من أصحاب الخبرة والاختصاص.
من جهته رحب رئيس مجلس إدارة المنتدى الدكتور أبو صعيليك بالسيد يعرب القضاة، وأدار الجلسة السيد محمد القريوتي عضو مجلس الإدارة وأشاد بدور معالي السيد القضاة بخبرته التي وظفها في سبيل تنمية الاقتصاد الوطني.
افتتح القضاة الجلسة بتسليط الضوء على مؤسسة موارد التي تأسست لتكون ذراع الحكومة الاستثماري في مجال التطوير الحضري. وتقوم المؤسسة حالياً بتطوير مواقع معسكرات ومديريات القوات المسلحة والاردنية، وبدورها تقوم المؤسسة في تنمية وتشغيل الموارد الوطنية المعطلة لإنعاش الاقتصاد الوطني، وتتماشى رؤية المؤسسة ومشاريعها مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للتحديث الاقتصادي بمحور نوعية وجودة الحياة. ومن هذا الجانب ذكر القضاة المشاريع الاستثمارية تحت مظلة مؤسسة موارد ومنها مشروع العبدلي الواقع في قلب العاصمة عمان، ليشكل الوجهة الأولى للباحثين عن الحداثة والتميز وبذلك استقطب المشروع عدد من الشركات العالمية والمحلية .واشار القضاة الى أن مؤسسة موارد كانت من أوائل مستثمري شركتي العبدلي والبوليفارد، حيث تملك الان المؤسسة حصة بواقع 49% في كلتا الشركتين.
وتطرق القضاة الى مشروع مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يقع في محافظة الزرقاء وهي مدينة تنموية إسكانية ذات خدمات متكاملة ومستوى معماري متميز تبنى على مساحة تبلغ 25 الف دونم. ومن المتوقع أن تحضن المدينة مشاريع تجارية وإسكانية تبلغ قيمتها 12 مليار دينار أردني واستيعاب نصف مليون نسمة أي بما يقارب 75 ألف أسرة. ويعتبر هذا المشروع الأول والأكبر من نوعه في تاريخ المملكة بتحويله موقع معسكرات القوات المسلحة في الزرقاء الى مدينة عصرية ذات شبكات بنية تحتية موزعة على ثلاث مراحل، وقد تم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية باحتوائها على المؤسسات الأساسية لعيش كريم من مدارس ومراكز صحية ومساجد وغيرها من المرافق.
ومن جانب آخر، ذكر القضاة توجه مؤسسة موارد لتشغيل وتنمية أراضي تابعة للقوات المسلحة الأردنية الواقعة في منطقة ماركا-عمان.
وعبر القضاة عن التحديات التي واجهتها مؤسسة موارد، ومن أهمها تعطل المشاريع في الفترة ما بعد جائحة كورونا والاغلاقات التي تبعتها، كما تطرق بذكر صعوبات جذب المستثمرين للاستثمار في المشاريع عقب التحديات المالية التي عرقلت الاستثمارات، وأشار القضاة الى الميزات والتسهيلات التي تقدمها مؤسسة موارد لتحفيز المستثمرين.
وقد نوه أعضاء المنتدى الى بعض الاسئلة المتعلقة بالفرص الاستثمارية لشركة موارد ودورها في التركيز على استثمارات القطاع التجاري الى جانب القطاع السكني، وبدوره أشاد القضاة الى أهمية تنمية العلاقة ما بين القطاعين العام والخاص من ناحية العمل المشترك في المشاريع الاستثمارية في القطاعات، وأبدى استعداده على سماع المقترحات ومناقشتها.

التعليقات مغلقة.