صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مشاركون: الأردن يملك بنية تحتية متطورة تؤهله للتحول لاقتصاد رقمي

0

اجمع المشاركون في جلسات منتدى الاتصالات تكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2016، تحت عنوان “رقمنة الاقتصاد”، على ان الأردن يملك بنية تحتية متطورة تؤهله للتحول الفعلي نحو اقتصاد رقمي.

وقال هؤلاء، الأردن انجز إنجازا جيدا في السنوات العشرة الأخيرة نحو التحول الى اقتصاد رقمي، مؤكدين على أهمية التسريع في عملية التحول.

الهناندة يدعو الى ايجاد سياسة عامة وإجراءات تحفيزية وبيئة مناسبة للتحول الفعّلي

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن احمد الهناندة، ان البنية التحتية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن جاهزة، مؤكدا ان هذه البنية تدعم التحول نحو اقتصاد رقمي فعّلي.

وأضاف الهناندة، “اننا في الأردن بحاجة لعدة أمور أخرى تدعم التحول الاقتصادي الرقمي بشكل أكبر، مؤكدا ان الأردن بدء عملية التحول نحو الاقتصاد الرقمي بعدة قطاعات عن طريق مبادرات فردية.

ودعا الى وجود سياسة عامة وإجراءات تحفيزية وبيئة مناسبة وتطوير قدرات الشباب الأردني العاملين في هذا المجال لتسريع عملية التحول، مؤكدا على أهمية تكاتف الجهود في كافة القطاعات للوصول للهدف المطلوب.

وقال الهناندة، ان الأردن انجز إنجازا جيدا في السنوات العشرة الأخيرة نحو التحول الى اقتصاد رقمي، مؤكدا على أهمية التسريع في عملية التحول.

شطارة: الأردن في بداية رحلة التحول الرقمي

وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة امنية المهندس زياد شطارة، خلال الجلسة الأولى التي ناقشت العوامل التي ستمكن قطاع تكنولوجيا المعلومات من النمو، ان هناك عدة مقومات يجب ان تتوفر للتحول الرقمي.

وأضاف المهندس شطارة، ان العامل الأول يتمثل بالبنية التحتية والقدرة على الاتصال مع الأجهزة سواء كانت أجهزة خلوية او حواسيب، مشيرا الى ان 70 بالمئة من الأردنيين يمتلكون هاتف خلوي ذكي، ونحو 83 بالمئة متصلين بالأنترنت.

وتابع ان العامل الثاني يتمثل في البيئة التشريعية، مؤكدا على أهمية تعزيز الثقة لدى المتعاملين ان أي معاملات مالية يتم تنفيذها آمنة.

وحول العامل الثالث، الذي يتمثل بالدفع، قال شطارة: ان هناك فجوة كبيرة بين مستخدمي الخدمات البنكية في الأردن وباقي المواطنين، مقدرا النسبة بنحو 25 بالمئة فقط يستخدمون الخدمات البنكية.

وحول التحول نحو اقتصاد رقمي في الأردن، أكد ان الأردن نفذ عدة محاور نحو الاقتصاد الرقمي، مشددا: “اننا في الأردن في بداية رحلة التحول الرقمي”.

وحول مبادرة ريتش 2025، أوضح شطارة ان المبادرة ركزت على العديد من الجوانب المهمة، مؤكدا انه في حال تطبيق تلك المبادرة سيحقق الأردن الهدف بشكل أكبر.

هاينك: الأردن يمتلك بنية تحتية متطورة

ومن جانبه، أكّد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الأردنية أورانج الأردن، جيروم هاينك، على أهمية البنية التحتية المتطورة التي يمتلكها الأردن، والتي تساهم بتنمية الاقتصاد.

وقال ان الدراسات اثبتت ان 18 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي يتأتى من البنية التحتية المتطورة، جنبا الى جنب مع خدمات الاتصالات.

ونوه الى ان تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يأتي من خلال دعم الريادة والابتكار، مبينا ان اورانج اتاحت هذه الفرصة عبر منصتها “BIG”.

شاهين: المنتدى قدم فرصة كبيرة للباحثين عن خبرات في القطاع

وعبّر المدير التنفيذي لأكاديمية ليد المتخصصة في التدريب النوعي في منطقة الشرق الاوسط مهند شاهين، عن فخّره بنجاح انعقاد هذا المنتدى، الذي انعكس من حجم الحضور الملفت والمواضيع المتعلقة بالاقتصاد الرقمي التي تم مناقشتها اثناء الجلسات.

وقال: ” لقد قدم المتحدثين خلال جلسات اراء وأفكار قابلة للتطبيق، تخدم التحول نحو الاقتصاد الرقمي”، مشيرا الى ان المنتدى وعلى مدى يومين سيقدم فرصة كبيرة للباحثين عن خبرات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

حجرات: مبادرة ريتش الرؤية التي تُسهّل الطريق نحو مجتمع رقمي

ومن جهته، أوضح المدير العام لـ أوراكل الأردن رائد حجرات، ان التحول لاقتصاد رقمي يتوفر من خلال إيجاد قاعدة من إجراءات وقوانين والبنية التحتية والبيئة المحفزة، بالإضافة لتعريف المجتمع بالطريق الصحيح للوصول الى تطور رقمي وتحقيق نسب نمو.

وبين ان مبادرة ريتش 2025، هي الرؤية التي تُسهّل الطريق نحو الوصول الى مجتمع رقمي، معتبرا ان مبادرة ريتش 2025 الخطوة الأولى للوصول الى قاعدة رقمية.

ودعا الحكومة لتشجيع استخدام القاعدة الرقمية، أضافة الى أهمية تبني الحكومة مفهوم الحوسبة السحابية.

رافيندران يتساءل كيف من الممكن ان نكون مجتمع أكثر ابتكارا

وتساءل رئيس المنتدى العالمي للعلوم والتكنولوجيا في سنغافورة GSTF الدكتور أنطون رافيندران، كيف من الممكن ان نكون مجتمع أكثر ابتكارا، وشباب يحملون أفكارا تصدّر للخارج.

وقال رافيندران: ” إذا أردنا ان نقارن الأردن في المنطقة الجنوبية من ولاية سان فرانسيسكو Silicon Valley، يجب ان نقف عند الخبرة الطويلة للشركات العاملة في تلك المنطقة من جانب الاعمال، إمكانية الوصول الى التمويل ودعم الرياديين، ونسب التعليم المرتفعة، إضافة للتشريع الجيّد.

البيطار: في حال تكاتف الجهود سوف نصل لاقتصاد رقمي بـ عام 2025

وفي مداخلة له، قال الرئيس التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات انتاج المهندس نضال البيطار، ” اننا في الأردن بدانا بداية “ممتازة” نحو التحول الى اقتصاد رقمي، وذلك بأطلاق مبادرة ريتش 2025 امام جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وبيّن البيطار انه في حال تكاتف كافة الجهات، من قطاعين عام وخاص سوف نصل في الأردن لاقتصاد رقمي بحلول عام 2025.

عبد الخالق: مشاركة المرأة في “تكنولوجيا المعلومات” تُعدّ الأعلى

ومن جهتها، اعتبرت مؤسس وشريك تنفيذي في شركة أسكدنيا للبرمجيات ضحى عبد الخالق، ان منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعتبر الملتقى الأكبر في الأردن الذي يضم جميع فئات الشركات العاملة في القطاع وحتى الرياديين.

وأضافت ان المنتدى فرصة ذهبية لتكريس الفهم المشترك حول مبادرة ريتش 2025، مؤكدا ان هذه المبادرة هي أكبر مبادرة تعبر عن حالة تطور بلد.

واعتبرت عبد الخالق ان مبادرة ريتش 2025 حالة معلوماتية متطورة، تميزّ الأردن عن باقي الدول، بحكم وجود الموارد البشرية الكفؤة.

وأكدت ان الأردن يسير بالطريق الصحيح نحو التحول الرقمي للاقتصاد، داعية الحكومة لتبني الحلول الرقمية التي تصنعها وتبرمجها الشركات المحلية.

وحول دور المرأة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني، اعتبرت عبد الخالق ان المرأة في مكانها الصحيح عندما شاركت في هذا القطاع، مشيرا الى ان نسبة مشاركة المرأة في القطاع بنحو 33 بالمئة، اذ ان هذه النسبة تُعدّ الأعلى من بين كافة القطاعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.