صحيفة الكترونية اردنية شاملة

رئيس مجلس النواب يتوقع أن تكون جلسة اليوم الأخيرة في الدورة الحالية

قال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، الاثنين، إنه من المتوقع أن تكون الجلسة التشريعية لليوم الاثنين آخر جلسة في الدورة العادية الحالية لمجلس النواب التاسع عشر.

ودعا في اختتام الجلسة، النواب إلى قراءة الفاتحة على النواب الراحلين حازم المجالي ويسار الخصاونة وعبد السلام الذيابات.

وخلال جلسة الاثنين، أقر مجلس النواب، في جلسة تشريعية، مشروع قانون معدل لقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لسنة 2024، كما أقرته لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية.

وجاءت الأسباب الموجبة للمشروع، لتنظيم آليات بيع وشراء الطاقة الكهربائية المُنتجة من المنشآت والمساكن، التي لديها أنظمة طاقة مُتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية، ولتحديد أنظمة وأجهزة ومُعدات مصادر الطاقة المُتجددة، وترشيد استهلاك الطاقة التي تُعفى من الرسوم الجمركية وتخضع للضريبة العامة على المبيعات بنسبة أو بمقدار (صفر)، بمُقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.

وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، قال إنه لا بد من توضيح الفرق بين القانون الجديد والقانون القديم، موضحا أن القانون القديم أو المعمول به حاليا يعتمد مبدأ صافي القياس لأنظمة الطاقة المتجددة بالنسبة للأفراد أو المنشآت التي لديها هذه الأنظمة.

وأضاف على سبيل المثال أن “هناك ساعات معينة كالساعة التي تقيس حاليا، قد تضع أنظمة الطاقة المتجددة على الشبكة 2600 ميغا، لكن الحمل بالمقابل قد يكون 1600 ميغا وهذه هي الإشكالية”.

التعليقات مغلقة.