صحيفة الكترونية اردنية شاملة

228 حملة لتنظيف شواطئ العقبة خلال العام الحالي

أسفرت 228 حملة تنظيف لشواطئ خليج العقبة نظمتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة خلال العام الحالي بالتعاون مع جهات معنية، عن التقاط ما يزيد على 14 طنا من النفايات لها أضرار مباشرة على البيئة البحرية.
وقال رئيس مجلس مفوضي السلطة نايف حميدي الفايز خلال رعايته، اليوم الاثنين، حملة تنظيف لجوف البحر شارك فيها 164 غطاسا محترفا، إن السلطة ومن خلال كوادرها في محمية العقبة البحرية وبالتعاون مع القوات البحرية والزوارق الملكية والإدارة الملكية لحماية البيئة البحرية والدفاع المدني والأمن العام وجمعية العقبة للغوص، تمكنت خلال العام الماضي من تنفيذ 335 حملة نظافة لشاطئ البحر التقطت نحو 4371 كيلو غراما من النفايات.
وأكد أهمية التعاون ما بين زوار الشواطئ والجهات المعنية بحماية ونظافة البيئة من أجل الإبقاء على جوف البحر نظيف وخال من التلوث كونه يحوي أفضل أنواع الشعب المرجانية التي لا مثيل لها في العالم ويستقطب زوارا من مختلف دول العالم، مشددا على أهمية التوعية والتوجيه للزوار بهدف التقليل من المخالفات، وأن السلطة ستفرض عقوبات على المخالفين.
بدوره، أكد محافظ العقبة خالد الحجاج، أن القوة البحرية والزوارق البحرية الملكية والإدارة الملكية لحماية البيئة البحرية تتابع وتراقب كل المخالفات، لافتا إلى ضرورة توعية الزوار من قبل الجهات المعنية للحفاظ على نظافة جوف البحر والشواطئ لتكون خالية من أي ملوثات أو نفايات.
وقال مفوض البيئة في السلطة الدكتور أيمن سليمان، إن استراتيجية السلطة الجديدة حتى عام 2028 تضمنت مفهوم الاستدامة وجعل العقبة من أفضل 100 مدينة خضراء على مستوى العالم، وتهتم بالاقتصاد الأخضر، لافتا إلى أنه سيتم تسجيل المحمية البحرية على قائمة اليونسكو قريبا، وستكون المحمية جزء من خارطة العالم للأبحاث العلمية ودراسة التغير المناخي.
وأوضح أن السلطة تتعاون مع 13 ناديا بيئيا وتنشر رسائل نصية للمحافظة على البيئة وتفعيل وتعزيز المراقبة على الشواطئ من خلال الكاميرات.
فيما، لفت رئيس جمعية العقبة للغوص خماش ياسين، إلى دور السلطة والقوة البحرية والدفاع المدني وأندية الغوص في العقبة ومساهمتهم في الحفاظ على البيئة البحرية، مؤكدا أن الجمعية تقوم ومنذ إنشائها بدورها في تنظيف جوف البحر والشواطئ من خلال غطاسين محترفين.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.