صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وزير الصناعة يؤكد أهمية قطاع الدواجن بالمحافظة على الأمن الغذائي

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، أهمية قطاع الدواجن ودوره بالمحافظة على الأمن الغذائي، وتلبية احتياجات السوق المحلية، وإدامة سلاسل التوريد وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدجاج.
وقال الشمالي، خلال زيارته مصنع وشركة “دجاج الطاحونة”، إن التواصل الميداني مع الشركات الصناعية يأتي في إطار الشراكة الفاعلة التي تحرص عليها الحكومة مع القطاع الخاص بجميع أذرعه، والاستماع إلى مطالبه ومقترحاته والتشاور حول مواضيع تخص القطاعات الاقتصادية لتعزيز الأداء الاقتصادي.
واستمع الوزير إلى شرح من مدير عام الشركة حيدر العمايرة، عن عمليات الإنتاج ودورها في تعزيز الأمن الغذائي للمملكة من الدواجن، كأحد أهم المواد الأساسية للمستهلك، والتقنيات الحديثة في تربية الدواجن ضمن أعلى المواصفات والاشتراطات الصحية اللازمة.
كما استمع إلى إيجاز عن واقع قطاع الدواجن والتحديات التي تواجهه، وسبل إدامة عمل سلاسل التوريد، والمحافظة على وفرة الكميات واستقرار الأسعار.
وأشاد الشمالي بالدور المهم الذي قام به قطاع الدواجن بإدامة تزويد السوق المحلية باحتياجاته من الدجاج في الظروف الاستثنائية وخاصة خلال جائحة “كورونا” وكذلك الأوضاع الجيوسياسية العالمية وتداعيات عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة واضطرابات البحر الأحمر وباب المندب، حيث بقيت سلاسل توريد الدجاج تعمل كالمعتاد، وتلبية احتياجات السوق دون أي نقص والمحافظة على استقرار الأسعار.
من جهته، قال العمايرة، إن الشركة لديها 3 مصانع أعلاف جاهزة بقدرة 70 طنا في الساعة، ومصانع “البريمكسات” بقدرة 10 أطنان في الساعة، ومصنع “الصويا” بقدرة 10 أطنان في الساعة، ومسلخ دواجن بطاقة إنتاجية تبلغ 12 ألف طائر في الساعة، فيما تصل مساحة أبنية المسلخ إلى نحو 10 آلاف متر مربع، ومساحة الأرض 398 دونما، إضافة إلى 135 مركزا منتشرة في مختلف مناطق المملكة.
ورافق الشمالي في الزيارة، رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير، والأمينة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي، وممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.