صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن

وقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، والمدير الإقليمي لشركة (سي تي جي اي رينيوابل انيرجي بارتنرز) الدكتور محمد أبو عطية اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لإعداد دراسات جدوى تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر في الأردن.
وقال الوزير الخرابشة عقب التوقيع، إن المذكرة تهدف الى توليد 200 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، وتحديد الإطار العام للتعاون لغايات التسهيل على الشركة وتمكينها من عمل دراسة جدوى أولية لإنشاء مشروع جديد للهيدروجين الأخضر.
وأكد أنه بعد انتهاء الشركة من الدراسات الأولية للمشروع وفي ضوء النتائج ستستمر الوزارة معها، وصولا إلى الاتفاقية الاستثمارية النهائية للمشروع.
وأضاف الخرابشة، “اليوم نجدد شراكتنا مع القطاع الخاص بتوقيع الاتفاقية 13 في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، لتوسيع أطر الاستثمار في هذا المجال وتحقيق رؤية الوزارة وطموحاتها بتحويل الأردن ليكون مركزا إقليميا وعالميا لإنتاج وتصدير الهيدروجين من خلال المذكرات الموقعة”، مؤكدا التزام الوزارة بتسهيل مهمة الاستثمار في صناعة الهيدروجين لاعتباره فرصة ثمينة للأردن والمستثمرين على حد سواء.

وأشار إلى أن المذكرة تأتي ضمن جهود الحكومة لتعزيز دور الأردن كمركز إقليمي لإنتاج الطاقة الخضراء، من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للملكة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي خطوة ضمن أولويات الوزارة ومن الأنشطة الرئيسية ضمن رؤية التحديث الاقتصادي (2023-2033) ومنها الاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، والتي تندرج تحت مبادرات التحول نحو استخدام الطاقة النظيفة.
من جانبه، أكد عطية، دور الأردن المميز في تقديم التسهيلات لشركة “سي تي جي آي رينيوابل إنيرجي بارتنرز الأردن” لتمكينها من تقديم خدمات توليد الطاقة في الأردن.
وحضر حفل التوقيع مدير مديرية الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمهندسون المعنيون بمتابعة ملف الهيدروجين الأخضر في الوزارة، ووفد متخصص من الشركة.

التعليقات مغلقة.