صحيفة الكترونية اردنية شاملة

التلاوي يدعو لمراجعة الاطار التشريعي للنظام الضريبي الاردني

دعا رئيس مجلس ادارة جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين عمران التلاوي، لمراجعة البعد والإطار التشريعي للعقوبات في النظام الضريبي الأردني.

وقال التلاوي في بيان صادر اليوم الاحد، إن العقوبات المعمول بها حاليا ضمن النظام الضريبي الاردني لا تشكل عقوبة رادعة تمنع من تسول له نفسه من التهرب الضريبي، مشيرا الى ان التهرب الضريبي واختلاس المال العام يؤدي الى انخفاض الايرادات مما يدفع الحكومة لاتخاذ اجراءات تؤثر على جودة الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين.

واكد التلاوي، ضرورة الاعتماد على البيانات المالية المدققة والفاتورة الضريبية وعدم تغول قانون ضريبة المبيعات على الدخل وبناء الثقة مع المكلف وعدم رفع الضريبة على الزراعة والصناعة والدفع بتنشيط الاستثمار لا برفع النسب الضريبية.

واضاف، ان موضوع التهرب الضريبي هو نتيجة طبيعية ليس فقط على مستوى الاردن بل على مستوى العالم، والفرق بينهما في الحجم والاسباب، لافتا الى انه عندما ترتفع نسبة التهرب الضريبي فلا بد من الوقوف اولا على الاسباب لمعرفة العلاج.

وبين، اهمية بناء جسور الثقة ما بين الدائرة والمكلفين وزيادة كفاءة العاملين وتدريبهم وتأهيلهم وادامة التواصل مع الشركاء في القطاع الخاص وزيادة الوعي الضريبي لديهم.

التعليقات مغلقة.