صحيفة الكترونية اردنية شاملة

17 % استهلاك القطاع الصناعي من اجمالي الطاقة المستخدمة في الأردن

0

عقدت غرفة صناعة الأردن اليوم السبت بمقرها، ورشة عمل عن اعداد الخطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية لوحدة الطاقة والاستدامة البيئية التابعة لديها، بالتعاون مع برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وشارك بالورشة 30 ممثلا من ذوي الاختصاص والخبرة في مجال الطاقة والمياه والبيئة، من جميع الوزارت والمؤسسات والجهات المعنية بالدعم والبحث والتطوير بقطاع الطاقة، بالاضافة لممثلين عن غرف الصناعة والتجارة بالمملكة.
وتطرق عضو مجلس ادارة الغرفة الدكتور اياد أبو حلتم الى أزمة الطاقة في الأردن وتأثيرها السلبي على تنافسية القطاع الصناعي داخليا وخارجيا، مشيرا الى أن قيمة فاتورة الطاقة بلغت العام الماضي 4ر4 مليار دينار مشكلة نحو 3ر17 بالمئة من حجم الناتج المحلي الاجمالي و27 بالمئة من قيمة المستوردات.
وبين أن القطاع الصناعي يعد ثالث أكبر قطاع مستهلك للطاقة وبنسبة استهلاك بلغت 17 بالمئة من اجمالي الطاقة المستخدمة في الأردن، اضافة الى أنه ثاني أكبر قطاع مستهلك للطاقة الكهربائية حيث بلغت نسبة استهلاكه حوالي 24 بالمئة من اجمالي الطاقة الكهربائية المستخدمة في الأردن.
واشار الى ان غرفة صناعة الأردن أنشأت العام الحالي وحدة الطاقة والاستدامة البيئية لمساعدة القطاع الصناعي في مواجهة التحديات الخاصة بالطاقة، خلال السنوات الأخيرة نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة والانقطاع المتكرر لامدادات الطاقة نتاج الأحداث السياسية في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.