صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع الطلب على الذهب في السوق المحلي

0

سجلت أسعار الذهب بتعاملات الفترة من 7 إلى 11 أيلول 2015 تراجعها الأسبوعي الثالث على التوالي وبنسبة بلغت 1.2 بالمئة وأغلق سعر الأونصة مستقراً عند المستويات 1108 دولار بالمقارنة مع 1121 دولار لإغلاق الأسبوع السابق، وتعتبر التكهنات بخصوص رفع أسعار الفائدة الأمريكية العامل الأهم المؤثر حالياً على حركة الذهب ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي في 17 أيلول القادم سيتقرر على أثرها موعد الزيادة المرتقبة والتي ان حصلت فستكون المرة الأولى التي يتم فيها رفع الفائدة منذ حوالي 10 سنوات.

وقال أمين سر نقابة الحلى والمجوهرات ربحي علان أن الذهب يعتبر الملاذ الآمن للمستثمرين وللصناديق الإستثمارية حتى لو هبطت أسعاره بشكل مؤقت متوقعاً أن تستقر الأسعار عند هذه المستويات وخاصة مع حالة الغموض الكبيرة التي تحيط بحركة أسعار العملات العالمية وكذلك تراجع الإقتصاد الصيني حيث تشير التكنهات أن يتفوق الذهب في النهاية كإستثمار ناجح مقابل العملات.

في حين ارتفع الطلب على الذهب في السوق المحلي بسبب قرب العيد بالتزامن مع استمرار موسم المناسبات الاجتماعية وخاصة مناسبات الأعراس، وعن مستويات الأسعار في السوق المحلي فقد بلغ سعر غرام الذهب عيار 24 قيراط حوالي 25.60 دينار فيما بلغ سعر غرام الذهب لعيار 21 قيراط حوالي 22.90 دينار، فيما كما بلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط حوالي 19.50 دينار، كما بلغ سعر الليرة الإنجليزي 189 دينار وسعر الليرة الرشادي 166 دينار.

التحليل الفني لحركة الأسعار:

1- حافظت أسعار الذهب على مسارها الهابط وكما كان متوقعاً في تقريرنا الأسبوع الماضي وذلك نتيجة وجود عدد من النماذج الفنية التي تفيد إستمرار المسار الهابط حيث هبطت الأسعار للمستويات 1098 دولار/الأونصة قبل أن تستقر عند المستويات 1108 دولار/الأونصة في ختام التعاملات.

2- ولذلك فأن مسار الذهب يعتبر مسار هابط سواء على المديات القصيرة أو المديات الطويلة وتعتبر المستويات 1116 دولار/الأونصة مستويات مقاومة للأسبوع القادم يجب تجاوزها لفرصة الوصول للمستويات القريبة من 1150.

3- وبدون تجاوز المستويات 1116 دولار/الأونصة ستبقى حركة الأسعار مرشحة لمزيد من الهبوط واستهداف المستويات 1080 والتي تعتبر قاع سابق لحركة الذهب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.