صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الملك يعزي خادم الحرمين بضحايا الحرم المكي

0

بعث جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، برقية تعزية ومواساة، إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، بوفاة عدد من الضحايا الأبرياء، جراء حادث سقوط إحدى الرافعات في الحرم المكي الشريف، يوم أمس الجمعة.

وعبر جلالته، في البرقية، لخادم الحرمين الشريفين، عن بالغ الحزن وعميق التأثر بهذا المصاب الأليم، سائلاً الله العلي القدير أن يلهم خادم الحرمين وذوي الضحايا جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويجنب السعودية الشقيقة وشعبها، وضيوف بيت الله الحرام، كل مكروه.

وارتفعت حصيلة القتلى في حادث سقوط رافعة في المسجد الحرام بمكة إلى 107. وأرجع متحدث رسمي أسباب الحادث إلى أحوال الطقس التي شهدتها المنطقة. وأمر أمير مكة الأمير خالد الفيصل بفتح تحقيق في الحادث.

قتل 107 أشخاص على الأقل وأصيب 238 آخرون بجروح في سقوط رافعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة في غرب السعودية. وكانت حصيلة سابقة للدفاع المدني على تويتر أفادت بمقتل 87 شخصا.

وكان الدفاع المدني أشار إلى تساقط أمطار “متوسطة إلى غزيرة”، وأظهرت صور تم تناقلها على شبكات التواصل الاجتماعي مخلفات صاعقة قد تكون أصابت الرافعة ما أدى إلى سقوطها.

وصرح أحمد بن محمد المنصور، المتحدث باسم رئاسة شؤون المسجد الحرام، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية أن قسما من الرافعة سقط عند الساعة 17,10 مساء (14,10 تغ) “نتيجة العواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة”.

وقال عبد العزيز الناقور، الذي أشار إلى أنه يعمل في المسجد، إنه شاهد الرافعة تقع بعد أن ضربتها صاعقة.

وأضاف الناقور “لولا جسر الطواف لكانت الإصابات والخسائر في الأرواح أسوأ”، في إشارة إلى الممر المسقوف المحيط بالكعبة والذي اصطدمت به الرافعة عند سقوطها.

وأمر أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بفتح تحقيق في الحادث.

ودعا ناشطون على الإنترنت المقيمين في مكة إلى التبرع بالدم في مستشفيات المنطقة.

وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي جثثا غارقة في الدماء في القسم الذي هوت فيه الرافعة على سطح المسجد.

وأظهر تسجيل عرض على يوتيوب أشخاصا يصرخون ويركضون بعيد سماع دوي كبير. كما تشاهد سحابة كبيرة من الغبار في التسجيل.

وعادة ما يكون المسجد الحرام مكتظا يوم الجمعة.

ويأتي الحادث في الوقت الذي يستعد فيه مئات آلاف المسلمين من مختلف أنحاء العالم لأداء فريضة الحج.

أعلنت وكالة أنباء السعودية الجمعة أن قرابة 800 ألف حاج وصلوا إلى السعودية لأداء فريضة الحج.

توسيع المسجد الحرام

يجري في الوقت الراهن تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام 400 ألف متر مربع، مما يتيح استقبال 2,2 مليون شخص في وقت واحد.

لذلك فإن المسجد الحرام محاط بعدد كبير من الرافعات لتنفيذ هذه الأشغال.

ولم يشهد الحج أي حوادث كبيرة في العامين الأخيرين، وتصرف السعودية مليارات الدولارات لتأمين نقل الحجاج ولبناء مختلف البنى التحتية من أجل تسهيل تحرك الحشود.

وفي كانون الثاني/يناير 2006، قتل 364 حاجا دهسا بعد حالة ذعر بين الحشود بينما كان العدد 251 في العام السابق.

وفي تموز/يوليو 1990، قضى 1990 حاجا غالبيتهم اختناقا داخل أحد الأنفاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.