صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مراد: الجهود متواصلة لحل أزمة ميناء الحاويات

0

أكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان الجهود لا تزال متواصلة لحل أزمة تكدس البضائع والحاويات وتراجع انتاجية أعمال المناولة في ميناء العقبة.

وأضاف في كلمة على هامش الافطار الرمضاني الذي نظمته الغرفة مساء امس بحضور وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، ان غرف التجارة والصناعة طالبت الجهات الحكومية المعنية بالتدخل لإيجاد حلول فورية وجذرية معالجة هذه الأزمة، وتعويض المتضررين وإلغاء رسوم التخزين التي تم فرضها دون وجه حق، وعدم تحميل أي رسوم إضافية على المصدرين والمستوردين نتيجة تلك الأعطال.

وأشار مراد إلى أن الأزمة الحالية تزيد من الأعباء التي يعيشها الاقتصاد الوطني إلى جانب تحدياته بانسداد الحدود جراء الاضطرابات الاقليمية التي تعيشها الكثير من دول المنطقة.

وبين ان الغرفة ومنذ الاسبوع الأول لازمة تكدس الحاويات في العقبة تواصلت مع مختلف الجهات المعنية بلقاءات عدة سواء في مجلس النواب من خلال لجنة الاستثمار أو المسؤولين الحكوميين أو سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بهدف الوصول لحلول تفضي لتغليب مصلحة الوطن على جميع المصالح الاخرى إلا أن الشركة مقصرة في التجاوب لحل الأزمة.

واشار الى أن الجهود التي تبذل تواجه بعدم تجاوب من قبل الشركة التي تدير ميناء الحاويات والعجز عن توجيه مفهوم تحويل التحدي الى فرصة من قبل تلك الشركة.

وقال مراد ان الشعور العام هو أن شركة إيه بي مولر ميرسك العالمية والتي تدير ميناء الحاويات في العقبة تركز عملياتها في الاردن على الجباية بفرض الرسوم وهو أمر مرفوض في ظل سيادة القانون التي نحتكم اليها في هذا البلد.

وحضر الافطار محافظ العاصمة خالد ابو زيد وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وممثلو القطاعات والنقابات والجمعيات التجارية ورجال الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.