صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع طفيف لمؤشر بورصة عمان

0

تراجعت أحجام التداول في جلسة اليوم الثلاثاء 2 حزيران 2015 إلى آدنى مستوياتها خلال آخر 7 جلسات وهو ما شكل فرصة لعمليات جني أرباح وإفراغ بعض مؤشرات الشراء من مستوياتها القياسية وكان المؤشر قد سجل اليوم تراجعاً بنسبة 0.13 بالمئة وأغلق عند المستويات 2187.57 بالمقارنة مع 2190.38 لإغلاق يوم أمس، وذكرنا في تقرير أمس أن المؤشر يتداول حالياً بالقرب من مستويات الحاجز النفسي 2200 وهو ما شكل حالة شك وعدم يقين بين أوساط المتداولين لقدرة المؤشر بالوصول لهذه المستويات الأمر الذي شكل ضغطاً إضافياً تراجعت بسببه أحجام التداول.

وما يؤكد صحة هذا الكلام هو تراجع عدد الأسهم المتداولة بطريقة واضحة حيث بلغت اليوم 7 مليون سهم مقارنة مع 12 مليون سهم لتداولات يوم أمس، وبشكل عام فأن تراجع أرقام وقيم التداول لهذا اليوم يعتبر إيجابياً نتيجة تراجع المؤشر لأن المهم هو ارتفاع هذه القيم مع ارتفاع المؤشر وليس مع تراجعه، وكانت أسهم شركات كل من البنك العربي ومصفاة البترول والكهرباء الأردنية قد أغلقت متراجعة ولكن بنسب طفيفة وهي أسهم كانت سبباً رئيسياً في ارتفاع المؤشر مؤخراً، ومقابل ذلك واصل سهم شركة البوتاس ارتفاعه حيث حقق اليوم نسبة ارتفاع بلغت 3.72 بالمئة.

ومقابل ذلك فأنه يلاحظ حدوث نشاط إيجابي على عدد من أسهم شركات السوق الأول بل أن بعضها يواصل تحقيق الإرتفاعات المتتالية ولذلك ذكرنا في عدة تقارير سابقة أن حركة السوق ترتبط حالياً ارتباط وثيق بآداء الشركات ونتائجعا ونشاطها التشغيلي واصبح السوق يبتعد عن المضاربات الغير مجدية ولذلك فأن حركة السوق تعتبر صحية وإيجابية، وكان جم التداول الكلي لهذا اليوم قد تراجع إلى 7.6 مليون دينار بالمقارنة مع 10.2 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما تم اليوم تداول ما مجموعه 7 مليون سهم نفذت من خلال 3609 عقد، ومن أصل 121 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 43 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 44 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 34 شركة.

التحليل القطاعي: تراجع آداء جميع قطاعات السوق الرئيسية اليوم مقارنة بيوم أمس وكان قطاع الصناعة الآكثر تراجعاً في الآداء ورغم ذلك فقد أغلق رقمه القياسي مرتفعاً بنسبة 0.20 بالمئة فيما تراجع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.45 بالمئة كما تراجع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.14 بالمئة، فيما كان القطاع المالي الأكثر مساهمة في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 70.32 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الأمل للإستثمارات بنسبة 7.44 بالمئة, الإستثمارية القابضة بنسبة 6.59 بالمئة, الإتحاد العربي بنسبة 4.95 بالمئة, الشرق للمشاريع بنسبة 4.93 بالمئة، والعصر للإستثمار 4.56 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي اليرموك للتأمين بنسبة 6.99 بالمئة، العربية الإستثمارية بنسبة 6.66 بالمئة, تعمير الأردنية القابضة بنسبة 5.55 بالمئة, فيلادلفيا للأدوية بنسبة 5.00 بالمئة, ومسك الأردن بنسبة 4.76 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- لا آحداث فنية جوهرية على حركة المؤشر العام لبورصة عمان في جلسة اليوم حيث إستمر الإغلاق فوق مستويات الدعم 2180 وكذلك في إنتظار إمكانية الوصول لمستويات الحاجز النفسي 2200.

2- المؤشرات الفنية وعلى إختلاف أنوعها مازالت إيجابية و تتداول بمناطق تفيد أن المؤشر مازال يملك فرصة كبيرة لتجاوز المستويات 2200.

3- ولذلك فأن المؤشر ستستمر حركته الإيجابية طالما حافظ بابلقاء فوق مستويات الدعم 2177 فيما تعتبر المستويات 2260 مستويات مستهدفة بعد ضمان إختراق المستويات 2200.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.