صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع بورصة عمان رغم تراجع السيولة

0

نجح المؤشر العام لبورصة عمان بتحقيق إغلاق إيجابي بتداولات اليوم الآثنين 4 أيار 2015 ونجح بتحقيق ارتفاع بلغت نسبته 0.42 بالمئة ليوقف بذلك مسلسل خسائره المتتالية السابقة والتي كانت كبدت المستثمرين خسائر كبيرة، جلسة اليوم تحرك فيها المؤشر ضمن مسار صاعد من بدايتها وحتى نهايتها مع تفوق واضح لقوى الشراء أغلقت بسببها جميع قطاعات السوق الرئيسية على ارتفاع ليستقر المؤشر في النهاية عند المستويات 2120.21 بالمقارنة مع 2111.36 لإغلاق يوم أمس، والمطلوب من المؤشر حالياً أن يواصل ارتفاعه في الجلسات القادمة لكي يعطي نفسه فرصة الإستقرار بالمناطق الإيجابية.

طبعاً جميع أرقام وقيم التداول جاءت إيجابية تؤكد الحالة الجيدة للسوق ولكن يستثنى من هذه الأرقام حجم التداول لتراجعه اليوم مقارنة بتداولات أمس وبالتالي فأن ضمان استمرار صعود المؤشر في الجلسات القادمة مرتبط بمستويات السيولة حيث لا يمكن أن يستمر المؤشر بصعوده بدون ارتفاع بأحجام التداول وهو المؤشر الذي سيتم مراقبته في الجلسات القادمة، تحسن آداء السوق أمس واليوم نتيجة تلاشي العوامل التي شكلت ضغطاً كبيراً على حركته في الفترة السابقة حيث بدأ الإستقرار يظهر على حركة الأسهم القيادية وخاصة أن بعضها أظهر تحسناً في نتائجه المالية خلال الربع الأول من العام الحالي.

ويعتبر ارتفاع سهم شركة مصفاة البترول وبنسبة بلغت 2.54 بالمئة أبرز أحداث جلسة اليوم كونه ارتفاع جاء بعد تصحيح استمر ليوم واحد فقط بعد استحقاق الأرباح النقدية والأسهم المجانية وهو يعتبر إنجاز يحسب لصالح مساهمين الشركة، وكما ذكرنا فأن جلسة اليوم تراجع فيها حجم التداول إلى 6.1 مليون دينار بالمقارنة مع 8.3 مليون دينار لتداولات يوم أمس وهو رقم مطالب بالإرتفاع في الجلسات القادمة، فيما تم تداول ما مجموعه 6 مليون سهم نفذت من خلال 2733 عقد، ومن أصل 120 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 47 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 44 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 29 شركة.

التحليل القطاعي: أغلقت جميع قطاعات السوق الرئيسية على ارتفاع اليوم وهذا يؤكد لنا الحالة الإيجابية وكان الرقم القياسي لقطاع الخدمات الآكثر ارتفاعاً وبنسبة بلغت 1.15 بالمئة فيما ارتفع الرقم القياسي للقطاع الصناعي بنسبة 0.29 بالمئة وأخيراً فقد أغلق الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.05 بالمئة، فيما كان القطاع المالي الأكثر مساهمة في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 70.76 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الوطنية للألمنيوم بنسبة 7.26 بالمئة, الآلبان الأردنية بنسبة 4.85 بالمئة, الخزف الأردنية بنسبة 4.76 بالمئة, داركم بنسبة 4.54 بالمئة، وكهرباء أربد 4.44 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العربية الإستثمارية بنسبة 5.88 بالمئة، العالمية الكيماوية بنسبة 4.90 بالمئة, المناصير للحديد بنسبة 4.41 بالمئة, البطاقات العالمية+الأردنية الفرنسية بنسبة 4.16 بالمئة, والتجمعات لخدمات التغذية والإسكان بنسبة 3.66 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- أغلق المؤشر العام لبورصة عمان عند مستويات المقاومة المتوقعة 2120 كدليل على أهمية هذه المستويات مشكلاً نموذج الشموع الإيجابي Doji morning star وهو نموذج يدل على فرصة عكس الإتجاه الهابط السابق.

2- ولذلك نتوقع أن نشاهد المؤشر يتحرك غداً باتجاه المقاومة الفنية 2128 والتي يجب إختراقها للوصول لمستويات المقاومة الأهم عند 2140 فيما أصبحت المستويات 2106 مستويات دعم مهمة كسرها سيجعل المؤشر في سلبية أكبر .

3- مؤشر الزخم Momentum يتحرك أيضاً ضمن مستويات مقامة يجب إختراقها لنتأكد من حالة الزخم الموجودة بالسوق وطالما المؤشر دون مستويات المقاومة يظل الزخم سلبياً فيما يمكن أن يتحول لإيجابي جداً لو تم إختراق تلك المقاومة في الجلسات القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.