صحيفة الكترونية اردنية شاملة

معدل الأجر الشهري بالأردن يرتفع إلى 463 دينارا

0

ارتفع معدل الاجر الشهري للعاملين في منشآت القطاعين العام والخاص خلال الاعوام 2004- 2013 بمعدل 90 بالمائة ليسجل 463 دينارا مقابل 242 دينارا شهريا، وفق بيان لدائرة الإحصاءات العامة أصدرته بمناسبة يوم العمال العالمي الذي يصادف الاول من ايار من كل عام.

وشارت الدائرة في بيانها، الى ان الحركة العمالية في الأردن من أوائل الحركات العمالية في العالم العربي، حيث تأسس اتحاد عمال الأردن في عام 1954، وكان من الاتحادات التي شاركت في تأسيس اتحاد العمال العرب.

واضاف انه وعلى الرغم من المكاسب التي تحققت للعمالة الأردنية، إلا أنها لا تزال تواجه تحديات في سوق العمل الأردني من أهمها منافسة العمالة الوافدة التي تضخمت أعدادها بشكل كبير ما حرم العمالة الأردنية الاستفادة من فرص عمل توجدها القطاعات الاقتصادية المختلفة وبقاء مستويات البطالة ثابتة تقريباً على الرغم من الجهود التي تبذل لتخفيضها والحد منها.

واشار البيان الى ان المشاركة الاقتصادية للمرأة الأردنية ما تزال دون المستوى المرغوب، حيث بلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح للنساء الأردنيات 6ر12 بالمائة في عام 2014 ، ما يشير إلى أن امرأة واحدة من بين كل 8 نساء كانت نشيطة اقتصادياً، مقابل رجل واحد نشيط اقتصادياً من بين كل رجلين في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.