صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تتويج طفلة بلقب ملكة جمال الفراولة في المغرب

0

توجت الدورة الخامسة لمهرجان توت الأرض (الفراولة)، الذي أقيم بمنطقة مولاي بوسلهام شمال مدينة القنيطرة المغربية، الطفلة صفية المسعودي ملكة جمال البراعم.
وتم اختيار الطفلة صفية البالغة من العمر 6 سنوات، من بين 100 طفلة شاركن في مسابقة ملكة جمال الفراولة، وتراوحت أعمارهن بين 4 و6 سنوات.

وقال عبدالكريم نعمان مدير المهرجان ومؤسسه “جرت العادة أن يخصص المهرجان ضمن أنشطته فقرة للاحتفال بملكة جمال توت الأرض، وتخصيص هذه المسابقة للصبايا الصغيرات يعد إكراما للمرأة الفلاحة المعطاء”.

وأضاف: “يعتبر المهرجان مناسبة للتلاقي والتقارب بين أهل المنطقة من مختلف القرى للاحتفال بالعروس، وفي لقاءاتهم يجدون أن الاختلافات بينهم هي أشبه بالاختلافات بين الأزهار في الربيع، وبذلك نرسخ معنى لمجاورة تقوم على التعلم المتبادل والملهم في مجال الخبرات الفلاحية والحياتية التي تضمن استمرار أشكال تعاون منعشة لكل الأطراف”.

وانطلقت فعاليات مهرجان الفراولة يوم 23 أبريل الجاري، لتختتم يوم السبت بفقرات تنشيطية متنوعة، منها عمليات تربوية تهم استفادة الفلاح والمرأة القروية المزارعة من حصص محو الأمية، وتنظيم ورشات تطبيقية في فن الطبخ وصناعة الحلويات، أشرفت عليها نساء مغربيات من ذوي الخبرات العالية استفادت منها فلاحات المنطقة.

وكشف نعمان أنه ولتعميق العلاقات الاجتماعية بين القرى المغربية، يعمل المهرجان على ديمومة علاقته بالبراعم المتوجة في مسابقة ملكة الجمال، التي يتم اختيارها بغض النظر عن المستوى الاجتماعي أو النسب والحسب.

يذكر أن المغرب يحتل المركز الرابع عالميا في تصدير الفراولة بعد الولايات المتحدة وأسبانيا، حيث يصدر 70 في المئة من هذا المنتوج طازجا ومجمدا إلى الأسواق الخارجية، في حين أن الاتحاد الأوروبي يستفيد من 95 في المئة من هذه الصادرات. ويعمل في زراعة الفراولة بالمغرب 30 ألف عامل معظمهم نساء فقيرات يعملن في جمع المحصول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.