صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن يفاوض العراق لاستيراد النفط عبر تركيا

0

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية د.إبراهيم سيف أن الحكومة تتفاوض مع العراق لاستيراد النفط عبر ميناء “جيهان” التركي بديلا عن المسار السابق للنقل برا بالصهاريج، والمتوقف منذ أكثر من عام بسبب الاضطرابات الأمنية.

وقال سيف في قابلة مع يومية الغد نشرت اليوم الاثنين إن “الوزارة تبحث باستمرار عن بدائل لمصادر الطاقة التقليدية في المملكة بهدف احتواء أزمة القطاع التي رتبت كلفا غير اعتيادية على موازنة الدولة”.

وأضاف أن الحكومة تسعى لاستيراد الغاز الطبيعي والنفط من مصادر متعددة حول العالم.

وفيما يخص الغاز المصري؛ أوضح سيف أن مصر زودت المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي بكميات محدودة من الغاز وبمعدل لم يتجاوز 50 مليون قدم مكعب يوميا وسط حاجتها الداخلية الملحة لهذا الغاز الذي دفعها إلى استئجار باخرتين عائمتين للغاز لتبدأ الاستيراد من الاسواق العالمية.

وقال إن “العمل في وزارة الطاقة يسير حاليا في عدة اتجاهات تتمثل في انتاج الطاقة الكهربائية بالاساليب التقليدية، وتنويع مصادر الطاقة من المصادر المتجددة والصخر الزيتي والطاقة والنووية وغيرها، بالاضافة إلى الاستكشاف والتنقيب عن المعادن والخامات كل ذلك بالتماشي مع التركيز على الترشيد وكفاءة الاستهلاك”.

وأعلن الوزير استعداد الحكومة لشبك الصناعات الراغبة بالحصول على الغاز الطبيعي بخط الأنابيب بعد بدء وروده إلى المملكة عبر العقبة منتصف 2015.

وفي هذا السياق؛ بين الوزير أن الوزارة أنهت النظام الاساسي للشركة اللوجستية التي ستقوم بالعمل على التخزين وادراة المخزون الاستراتيجي.

وأوضح أن هذه الشركة تم إنشاؤها بموجب قرار مجلس وزراء وأن النظام الأساسي لهذه الشركة سيتم رفعه خلال اسبوعين إلى مجلس الوزراء.

وقال سيف إن “الوزارة حاولت خلال الفترة الماضية التواصل مع مجلس النواب والجهات والفعاليات المعنية لشرح معادلة التسعير وكيف سيتم تمكين شركات التسويق الثلاث العاملة في السوق من الاستيراد من الأسواق العالمية إذا رغبت ذلك”.

وبين أن هناك مفاوضات جديدة بهذا الخصوص.

وكشف سيف أن الوزارة ستجهز مجموعة اتفاقيات المشاريع في القطاع وتحديدا في الطاقة المتجددة للإعلان عنها وتوقيعها خلال فترة انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت خلال الفترة ما بين 21 إلى 23 من الشهر المقبل.

كما بين ان الوزارة تخوض حاليا محادثات جدية مع مستثمرين بهدف أعادة تأهيل عدد من محطات توليد الكهرباء في المملكة ومنها محطة الحسين الحرارية وغيرها لتمكينها وزيادة فعالياتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.