صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وفد الجامعة العربية يزور الزعتري – صور

0

أكد مساعد امين عام جامعة الدول العربية ومدير دائرة الصحة والمساعدات الانسانية السفير بدر الدين العلايلي ان الاردن ما زال يتحمل الكثير جراء استضافته للاجئين السوريين على ارضيه رغم الامكانات المتاحة لديه

وقال خلال جولة ميدانية الاربعاء في مخيم الزعتري، ان الامر يتطلب الاستمرار في تقديم الدعم اللازم للأردن ليتمكن من مواجهة تداعيات اللجوء السوري على اراضيه وخصوصا من الدول المانحة من خلال زيادة مخصصات الدعم للتخفيف من الاثار المترتبة على استضافة اللاجئين وزيادة الطلب على كافة قطاعات الخدمات المقدمة للمواطنين.

واضاف العلايلي انه سيتم حصر ورصد كافة احتياجات الاردن من الدعم في ضوء ما يواجه من معاناة نتيجة الازمة السورية، ولوجود العديد من المخيمات الايوائية للاجئين السوريين، ما يتوجب الوقوف الى جانب الاردن في هذه الظروف الصعبة ، مؤكدا بانه سيتم رفع التوصيات الى الوزراء المعنيين في جامعة الدول العربية لاتخاذ القرارات المناسبة تجاه دعم الاردن .

واشار العلايلي، الى ان الاردن يبذل الجهود الكبيرة في مجالات متعددة، تفوق قدراته وامكاناته، مشيرا الى انه رغم المساعدات المقدمة للأردن الا انها لا ترقى الى حجم الاحتياجات المطلوبة للتخفيف من اعباء اللجوء.

وزيرة التنمية والشؤون الاجتماعية الدكتورة ريم ابو حسان اوضحت من جانبها الجهود الكبيرة التي يقوم بها الاردن في استضافة اللاجئين السوريين على أراضيه والذي ما زال مستمر في استقبال اللاجئين ومدى التأثير على جميع الخدمات الاساسية من التعليم والصحة والمياه والبطالة ورفع اجور السكن وغيرها من الخدمات التي زاد الطلب عليها نتيجة للجوء السوري للمملكة، مشيرة الى اهمية مواصلة دعم الاردن ووقوف دول العالم الى جانبه ليواصل تقديم الخدمات للاجئين السوريين والتخفيف قدر الامكان من الاثار الكبيرة التي طالت العديد من القطاعات الخدمية في جميع مناطق المملكة.

وتطرقت ابو حسان الى العديد من المواضيع الجديدة التي ظهرت نتيجة اللجوء السوري ومنها تعدد الزوجات والزواج المبكر مما يتوجب العمل على اتخاذ الاجراءات المناسبة للحد منها في العديد من مناطق المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين .

مدير ادارة المخيم العقيد عبد الرحمن العموش، استعرض بدوره الخدمات المقدمة للاجئين السوريين في مختلف المجالات والجهود التي تقوم بها الحكومة الاردنية ممثلة بمديرية شؤون مخيمات اللاجئين السوريين والمتابعة المستمرة لجميع اوضاع اللاجئين السوريين في المجالات كافة.

واشار العقيد العموش الى ان هناك تنسيقا مستمرا مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمنظمات الانسانية والدولية، من اجل تقديم المساعدات الانسانية للاجئين، وتوفير جميع الخدمات الصحية والتعلمية والمياه وغيرها المقدمة للاجئين السوريين على مدار الساعة .

مدير مكتب مفوضية اللاجئين في المخيم ، هوفيك ات يمزيان، ثمن من جانبه جهود الاردن الكبيرة التي استضافة اللاجئين السوريين من خلال التنسيق مع المفوضية من اجل توفير الدعم اللازم لجميع المشاريع الخدمية التي يحتاجها اللاجئين السوريين في المخيم ، مشيرا الى ضرورة زيادة الدعم للأردن لما يتحمله من اعباء اضافية جراء التواجد السوري مما يتطلب مساندة الاردن في هذا المجال الانسانية.

وقام الوفد العربي بجولة ميدانية داخل مخيم الزعتري اطلع خلالها على واقع الخدمات الانسانية المقدمة والاحتياجات الاساسية للمخيم .

وفي السياق ذاته، قامت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ممدوح ابو حسان يرافقها وفد من جامعة الدول العربية يضم الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية الدكتور بدر الدين علالي ومديرة ادارة الصحة والمساعدات الانسانية ليلى نجم، ، بزيارة قيادة قوات حرس الحدود.

واستمع الوفد الى شرح قدمه قائد قوات حرس الحدود عن المهام والواجبات الموكلة لها، مبينا ان القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي تعمل على مدار الساعة بتأمين المناطق الحدودية الامامية ومنع أية محاولات للتسلل او التهريب او الاختراق، اضافة الى تقديم الواجب الانساني للاجئين السوريين حيث يتم تأمينهم بالمأكل والمشرب وبالرعاية الصحية والعلاجية ووسائل النقل والاغطية ووسائل التدفئة في فصل الشتاء .

وابدت ابو حسان اعتزازها بالدور الانساني الذي تقوم به القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي تجاه اللاجئين السوريين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.