صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مزارعو المفرق يطالبون بوقف قرارات الآبار الارتوازية

0

طالب رئيس الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين فرع المفرق، عودة السرور، الحكومة بضرورة الاسراع معالجة مشكلة القطاع الزراعي عقب قرار مجلس الوزراء بمنع تعميق الحفر للآبار الارتوازية.
واشار الى كتاب وجه الى رئيس الوزراء وحصلت صحفية ” المقر” على نسخة منه، الى انه اشارة الى كتاب دولتكم الى وزير المياه والري رقم 57/11/ 1/ 14901 بتاريخ 5-4-2015 والمتضمن الموافقة على ما جاء في كتاب وزير المياه رقم و م ر/ 1/ 5/ 37/ 790 بتاريخ 9-3- 2015 والذي جاء بالحد من ضخ المياه الجوفية لأغراض الري في شمال المملكة وعدم السماع بتعميق الابار الزراعية الى الطبقات السفلى كون ذلك سيوثر بشكل سلبي على الطبقة المائية الرئيسة والذي عني بالنسبة لنا لغي الزراعة المروية في الاردن .
وقال السرور، ان وزير المياه والري تنصل من الاتفاق السابق قبل بضع سنوات مع اصحاب الابار الارتوازية والذي كان يسمح لكل بئر ان يضخ 150 الف متر دون مقابل والخمسون الف التي تليها بحسب 5 فلسات على المتر ، منوها ان اصحاب الابار قاموا بإنشاء مشاريع تنموية كلفت الملايين بناء على ذلك الاتفاق ، معتبرا الاجراءات الجديدة ابادة لتلك المشاريع نهائيا وتدميرها .
الناطق الاعلامي للاتحاد العام للمزارعين الاردنيين فرع المفرق جزاع السرحان اوضح ان استمرار الوضع على ما هو عليه من شانها يؤثر كثيرا على المزارعين نتيجة لاتخاذ مثل هذه القرارات والاجراءات التي تعيق استثمار المزارعين وخصوصا اصحاب الابار باعتبارهم الاكثر تضررا.
وبين السرحان ان القرارات الجديدة المتخذة من قبل الحكومة تمنع تعميق الحفر لتلك الابار وهذا ايضا يعني ابادة القطاع الزراعي اذا تم انخفاض لمياهها ، موضحا ان اصحاب الابار الارتوازية فورا سماعهم بهذه القرارات قاموا بعقد اجتماع عاجل في مقر الاتحاد لرفض هذه القرارات والعمل على وقفه القيام به لحماية المزارعين من الأضرار المالية الممكن ان تلحق بالقطاع الزراعي .
وبين السرحان ان محافظة المفرق تغذي 75% من الانتاج الصيفي في الاردن من الخضار والفواكه ، مجذرا هذ الانعكاسات سلبية على الامن الغذائي والاجتماعيه من هذه الاجراءات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.