صحيفة الكترونية اردنية شاملة

العبداللات: 9 وفيات بسبب مرض ‘H1N1’

0

أكد مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة محمد العبداللات ان عدد الحالات المصابة في الأردن بمرض (h1n1)، 237 حالة توفي منها 9 أشخاص، منهم ستة أردنيين وسوريين وهندي.

من جهته قال رئيس لجنة الصحة والبيئة الدكتور رائد حجازين ان هناك تهويل بالنسبة لمرض (h1n1).

وقال حجازين، خلال اجتماع لجنة الصحة والبيئة مع أصحاب العلاقة إن “هذا مرض إنفلونزا عادي، لكن المصابين به يعانون من مضاعفات أكثر من الإنفلونزا العادية”.

وبين أن حالات الوفاة على الأغلب قد عانت من مضاعفات هذا المرض.

وبين أن نسبة الإصابات في الأردن هي ضمن الحدود، لكن حدوث الوفيات أدى إلى حالة الهلع في الأردن.

ولفت إلى أن الأطباء أيضا ساهموا في الحملة التهويلية وأصبح الأطباء يعملون على إخافة المرضى والمراجعين من هذا المرض.

وأضاف أنه ليس هناك أي دواء شافي لهذا المرض، وأن الصيدليات التي أكدت أنها توفر المطعوم لهذا المرض هي صيدليات مخالفة للقواعد وسيتم تشكيل لجنة تحقيق بشأنها.

وأشار إلى أن وزارة الصحة ومجلس النواب وجميع أصحاب الاختصاص يجب أن يكونوا يدا واحدة من أجل توعوية المواطن لمواجهة هذا المرض، مقدرا دور الوزارة لما تقوم به من برنامج توعوية ودعم الكوادر.

من جهته، أكد مقرر اللجنة الدكتور زكريا الشيخ أن هناك فئة استغلت انتشار هذا المرض للترويج عن المطعوم، وأصبح يباع بأسعار خيالية في الأسواق ووصل سعره إلى (50) دينارا، مؤكدا ان هذا المطعوم هو موسمي وليس لشفاء هذا المرض.

بدوره، أكد وزير الصحة علي حياصات أنه لا يوجد علاج ناجع لإنفلونزا الخنازير أو الإنفلونزا العادية بل يوجد دواء في وزارة الصحة يساعد من الحد من المضاعفات وهو متوفر لدى الوزارة.

وأكد أن مرض (h1n1) ليس مرضا قاتلا بحد ذاته بل يعاني المصابون به من مضاعفات تحدث بسبب ضعف المناعة لديهم، ما يولد أعراضا كالالتهاب الرئوي وغيرها.

وأكد حياصات أن هناك ثلاثة طرق للعلاج من هذا المرض وتجنب التعرض له وهي الوقاية والتوعية الصحيحة والعلاج إن كان موجودا.

وقال أنه لا يوجد داع للقلق والهلع بين المواطنين، مشيرا ان هناك بعض المستشفيات الخاصة رفضت التعامل مع حالات (h1n1) وهذا أمر غير مقبول، مؤكدا أن جميع المستشفيات يجب أن تتعامل مع المرضى وأي مستشفى يرفض التعامل مع هذه الحالات فإنه سيتم إغلاقه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.