صحيفة الكترونية اردنية شاملة

44.5 مليون دينار صافي أرباح ’القاهرة عمان’ في 2014

0

بلغ صافي أرباح بنك القاهرة عمان 44.5 مليون دينار خلال العام 2014، بارتفاع مقداره 3.7 مليون دينار عن العام 2013.
ووافقت الهيئة العامة للبنك في اجتماعها غير العادي الذي عقد اليوم، على رفع رأس مال البنك إلى 160 مليون دينار وذلك عن طريق رسملة 35 مليون دينار من الأرباح المدورة وتوزيعها على المساهمين كأسهم مجانية بنسبة 28 بالمئة، بالاضافة إلى توزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ 130 فلسا للسهم، بنسبة 13 بالمئة من القيمة الإسمية للسهم.
وأكد رئيس مجلس الإدارة يزيد المفتي أن البنك تمكن من تحقيق نتائج متميزة في معظم المؤشرات التشغيلية، مشيرا إلى أن موجودات البنك نمت بنسبة 6.3 بالمئة، لتبلغ 2353.1 مليون دينار بينما حققت ودائع العملات نموا بنسبة 11.3 بالمئة لتصل إلى 1587.4 مليون دينار.
وأشار المفتي إلى أن رصيد التسهيلات الائتمانية ارتفع بنسبة 5.8 بالمئة لتصل إلى 1020.6 مليون دينار مع المحافظة على جودة المحفظة، حيث بلغت نسبة التسهيلات غير العاملة 4.49 بالمئة وهي أقل من المعدل ضمن القطاع المصرفي في الأردن مع وجود مخصصات تغطي هذه التسهيلات غير العاملة بنسبة 97.04 بالمئة.
وأضاف أن معدلات العائد على الموجودات وحقوق الملكية البالغة 1.95 بالمئة و16.02 بالمئة – على التوالي- ضمن أعلى المعدلات في القطاع المصرفي في الأردن، فيما بلغت كفاية رأس المال 14.95 بالمئة وهي أعلى من النسب المقرر من البنك المركزي الأردني.
وأشار المفتي إلى أن البنك واصل خلال العام تطوير أعماله وتعزيز مركزه التنافسي والارتقاء بجودة خدماته، من خلال تنويع استثماراته، فقد قامت شركة تملك للتأجير التمويلي بمباشرة أعمالها خلال العام 2014 بالاضافة إلى قيام البنك بتأسيس فرعه في مملكة البحرين والذي باشر أعماله في بداية العام الحالي.
ونوه إلى أن البنك سيستمر خلال العام 2015 في تنفيذ سياساته وخطته الاستراتيجية وفي تطوير أعماله من خلال المحافظة على نسب السيولة المرتفعة وعلى جودة المحفظة الائتمانية بالاضافة إلى المساهمة في دعم المجتمع المحلي كجزء من مسؤولية البنك الاجتماعية، وقد قامت الهيئة العامة بالموافقة على قرار مجلس الادارة في تعيين عرفان خليل كامل إياس وسهى باسيل أندراوس عناب وطارق مفلح عقل أعضاء في مجلس إدارة البنك لدورته الحالية نتيجة استقالة كل من شركة المسيرة للاستثمار ونشأت طاهر المصري وشركة مصر للاستثمار.





اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.