صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان تنهي مسلسل خسائرها بارتفاع طفيف

0

أخيراً وضع مؤشر بورصة عمان حداً لمسلسل خسائره المتتالية ونجح اليوم الأحد 12 نيسان 2015 بتحقيق أول إغلاق إيجابي له بعد تراجعه في 7 جلسات متتالية سابقة، طبعاً هذا الإغلاق الإيجابي جاء بعد معاناة واضحة نتيجو قوة الموجة الهابطة السابقة حيث حاول المؤشر مقاومتها في سبيل تحقيق إغلاق إيجابي وهو ما نجح فيه فقط قبل نهاية الجلسة بقليل، ولذلك جاء الإرتفاع متواضعاً بلغت نسبته فقط 0.05 بالمئة حافظ من خلاله المؤشر الإستقرار فوق مستويات الدعم النفسية 2100 حيث أغلق عند المستويات 2101.93 بالمقارنة مع 2100.77 لإغلاق يوم الخميس الماضي.

وأهم ما يميز جلسة اليوم هو أنها جاءت أفقية غير واضحة الإتجاه كان فيها نطاق التذبب ضيقاً لم يتجاوز حدود 7 نقاط في إشارة لإستمرار حالة عدم اليقين وبالتالي لا بد من تحقيق المزيد من الإيجابية لإعادة الثقة للسوق بشرط أن يرافق ذلك أحجام التداول مرتفعة، الآمر الآخر المهم في جلسة اليوم هو ملاحظة حدوث إستقرار لعدد من الأسهم القيادية وخاصة سهم البنك العربي وكذلك معظم أسهم البنوك وأيضاً نجحت العديد من أسهم المضاربة في تحقيق إرتداد إيجابي جيد اليوم بعدما تعرضت لعميات جني أرباح الأسبوع الماضي.

إستقرار المؤشر الإيجابي اليوم في الحقيقة يجب أن يستمر لعدة جلسات قادمة قبل أن نجزم بأن السوق أصبح إيجابياً فهو بحاجة للكثير لتعويض خسائره السابقة والتي امتدت لشهرين متتاليين، وكان حجم التداول الكلي لهذا اليوم قد ارتفع إلى 6.6 مليون دينار بالمقارنة مع 3.9 مليون دينار لتداولات الخميس الماضي، فيما تم تداول ما مجموعه 6.4 مليون سهم نفذت من خلال 2502 عقد، ومن أصل 114 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 40 شركة مقابل تراجع أسعار أهم 35 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 39 شركة.

التحليل القطاعي: أهم ما يميز الآداء القطاعي هو الحركة المختلفة لكل قطاع عن الآخر، ففي الوقت الذي ارتفع فيه القطاع المالي بنسبة 0.06 بالمئة كان القطاع الصناعي يحقق تراجعاً بنسبة 0.11 بالمئة فيما أغلق قطاع الخدمات على استقرار، وبنفس الوقت نلاحظ هي تغييرات طفيفة لكل قطاع في تأكيد على عدم وضوح الإتجاه لهذا اليوم، فيما كان القطاع المالي الأكثر مساهمة في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 68.76 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي العالمية الكيماوية بنسبة 4.87 بالمئة, المتصدرة بنسبة 4.70 بالمئة, الإتحاد للسجائر بنسبة 4.64 بالمئة, الشرق العربي للتأمين بنسبة 4.59 بالمئة، والعالمية للوساطة 4.16 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي كهرباء أربد بنسبة 7.5 بالمئة، الوطنية للألمنيوم بنسبة 7.46 بالمئة, التأمين الوطنية بنسبة 7.27 بالمئة, البلاد الطبية بنسبة 5.98 بالمئة, والإتحاد العربي بنسبة 4.62 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- نجح المؤشر العام لبورصة عمان من المحافظة على مستويات الدعم المتوقعة 2100 وهي كما ذكرنا مستويات دعم فيبوناتشي 38.2 بالمئة والمطلوب الأن هو أن يستمر المؤشر في إغلاقه فوق تلك المستويات.

2- فيما تظهر المستويات القريبة من 2140 كمستويات مقاومة مهمة يجب إختراقها لنقل حركة المؤشر من السلبية إلى الإيجابية ودون ذلك فأن الحركة تبقى ضمن الإتجاه الهابط.

3- فيما تظهر المستويات القريبة من 2116 كمستويات مقاومة أولى إختراقها يضمن بشكل كبير وصول المؤشر للمقاومة الأهم عند 2140 وبالتالي سيتم التركيز حالياً على المستويات 2100 كدعم و2116 كمقاومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.