صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إيران والغرب تتوصلان لاتفاق نووي

0

أعلنت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، توصل القوى الكبرى وإيران إلى تفاهم على “المعايير الرئيسية” للاتفاق في شأن النووي الإيراني.

وقالت موغريني في مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف في لوزان السويسرية، الخميس، إن إيران اتفقت مع القوى الكبرى على تعليق أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الحالية ومراقبتها 10 سنوات، بموجب اتفاق نهائي في 30 يونيو.

كما سيشمل الاتفاق النهائي موافقة إيران على تخفيض عدد أجهزة الطرد المزكزي من 19 ألفا إلى 6 آلاف في موقع فوردو النووي.

وكذلك وافقت طهران وفقا للاتفاق الإطاري على عدم تخصيب اليورانيوم فوق معدل 3.67 بالمائة لمدة 15 عاما على الأقل.

وأضافت أن الاتفاق المستقبلي بين إيران والقوى الست سيتضمن موافقة من مجلس الأمن الدولي.

بدوره، اشاد باراك اوباما بالتوصل الى تفاهم “تاريخي” حول البرنامج النووي لايران والذي سيخضع ‘لعمليات تحقق غير مسبوقة’، وذلك بعد اعلان المفاوضين في لوزان الخميس بلوغ هذا الاتفاق.

وقال الرئيس الاميركي في تصريح للصحافيين في البيت الابيض “اليوم، توصلت الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها الى تفاهم تاريخي مع ايران سيمنعها من حيازة السلاح النووي في حال تم تطبيقه كاملا”.

واشار اوباما الى الجهود التي بذلتها ايران من اجل التوصل الى اتفاق في لوزان “فقد وفت بكل التزاماتها وتخلصت من مخزونها من المواد النووية الخطرة وازداد عدد عمليات تفتيش البرنامج النووي الايراني ولقد واصلنا المفاوضات لنرى ما اذا كان من الممكن التوصل الى اتفاق اكبر”.

واضاف ان “ايران وافقت على نظام شفافية وعلى عمليات تفتيش هي الاكثر عمقا في تاريخ التفاوض حول البرامج النووية”.

وقال “اذا لجأت ايران الى الخداع فان العالم سيعرف”، موضحا ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد محادثات ماراتونية في مدينة لوزان السويسرية يقوم ليس على الثقة بل على “التحقق غير المسبوق”.

وتوصلت القوى الكبرى وايران الخميس بعد محادثات ماراتونية في لوزان الى اتفاق اطار حول الملف النووي الايراني وهي مرحلة اساسية من اجل التوصل الى اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران (يونيو).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.