صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان توقف نزيفها وترتفع 0.04%

0

تحسن آداء المؤشر العام لبورصة عمان بتداولات اليوم الثلاثاء 31 آذار 2015 ونجح بوقف مسلسل خسائر استمر لأربع جلسات متتالية بعدما أنهي جلسة اليوم على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.04 بالمئة مستقراً عند المستويات 2135.43 بامقارنة مع 2134.51 لإغلاق يوم أمس، طريقة تحرك المؤشر اليوم تعبر عن محاولة كل من قوى البيع والشراء في فرض سيطرته على الآخر حيث نجح المؤشر بتحقيق ارتفاع في بداية الجلسة ولكنه ارتفاع لم يستمر طويلاً حيث آعادت قوى البيع فرض سيطرتها أجبرت المؤشر للتداول بالمنطقة الحمراء.

ومع اقتراب الجلسة من نهايتها وسط توقعات بأن يسجل المؤشر تراجعه الخامس تدخلت قوى الشراء في اللحظات الآخيرة جعلت المؤشر يستقر بالمنطقة الخضراء، وبالتالي فهي تداولات تفيد الحيرة الآمر الذي يجعل من جلسة الغد مهمة لمعرفة كيف ستنتهي هذه الحيرة، ويعود الفضل في ارتفاع اليوم بالدرجة الأولى لأسهم شركات قطاع الطاقة والمنافع وبالذات سهم شركة مصفاة البترول وسهم شركة كهرباء أربد وخاصة أن مؤشر كل من القطاع المالي والصناعي أغلق على تراجع، كما نشطت أسهم المضاربة وأغلق عدد منها على ارتفاع ونجحت في لفت الأنظار إليها بعدما استحوذت على معظم حجم التداول.

حجم التداول لهذا اليوم واصل ارتفاعه مستفيداً من عمليات تبادل الأسهم التي تمت على سهم شركة الفاتحون العرب بقيمة 3 مليون دينار تقريباً ليرتفع حجم التداول الكلي إلى حوالي 10.9 مليون دينار بالمقارنة مع 7.2 مليون دينار لتداولات يوم أمس، وتم تداول ما مجموعه 8.7 مليون سهم نفذت من خلال 2950 عقد، ومن أصل 122 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 50 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 31 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 41 شركة.

التحليل القطاعي: استفاد المؤشر العام من ارتفاع الرقم القياسي لمؤشر القطاع الخدماتي بنسبة 0.44 بالمئة وقابل ذلك تراجع لكل من الرقم القياسي للقطاع المالي والصناعي وبنسبة بلغت 0.06 بالمئة و0.08 بالمئة على التوالي، فيما كان القطاع المالي الأكثر مساهمة في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 52.46 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الإتحاد للسجائر بنسبة6.31 بالمئة, العربية الإستثمارية بنسبة 5.88 بالمئة, مجمع الضليل+الآلبان الأردنية بنسبة 5.00 بالمئة, الموارد الصناعية بنسبة 4.65 بالمئة، والتجمعات الإستثمارية 4.47 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي شرق أوسط دوائية بنسبة 5.00 بالمئة، الرأي بنسبة 4.58 بالمئة, أبعاد للإستثمارات بنسبة 4.16 بالمئة, الصفوة بنسبة 3.33 بالمئة, ودار الدواء بنسبة 3.05 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- أهم ما يتعلق بعملية التحليل الفني أن المؤشر أصبح محصوراً بين مستويات الدعم 2134 والتي تكلمنا عن أهميتها أمس والتي حافظ عليها المؤشر اليوم وبين مستوى مقاومة المتوسط المتحرك لآخر 200 يوم وهي مقاومة محددة بالمستويات 2138.

2- مؤشر الزخم RSI يوضح سرعة الهبوط أكبر من سرعة الإرتفاع أي أن الزخم حالياً لصالح الإتجاه الهابط كما يؤكد مؤشر السيولة CMF إلى حالة الضعف الحالية نتيجة خروج ذلك المؤشر عن مساره الصاعد.

3- وبالتالي فأن معظم المعطيات الفنية (سواء الخاصة بحركة الإتجاه أو السيولة أو العزم) ضعيفة وهي ستبقى كذلك ما لم ينقل المؤشر حركته فوق مستويات المقاومة 2138 أولاً وثم المستويات 2170.

4- والتوقعات الفنية تبقى تشير إلى إعتبار المستويات 2134 والتي حافظ عليها المؤشر اليوم مستويات دعم نظراً لحصول ارتداد إيجابي سابق من عندها ولكن كسر هذه المستويات سيرغم المؤشر لاستهداف المستويات 2121 كمستويات دعم تالية متوقعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.