صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع ممتاز وأداء غير مقنع لبورصة عمان

0

أنهى المؤشر العام لبورصة عمان جلسة نهاية الأسبوع اليوم الخميس 19 آذار 2015 على ارتفاع بلغت نسبته 0.47 بالمئة مستقراً عند المستويات 2167.95 بالمقارنة مع 2157.79 لإغلاق يوم أمس، ويصنف ارتفاع اليوم بأنه الأفضل منذ 3 شباط الماضي وبدعم واضح من مؤشر القطاع المالي نتيجة ارتفاع سهم بنك الإسكان صاحب ثاني أعلى قيمة سوقية في بورصة عمان بنسبة 4.34 بالمئة، كما أن ارتفاع اليوم رافقه تفوق واضح لعدد الشركات المتراجعة على حساب الشركات المرتفعة كما أن ارتفاع اليوم رافقه آداء ضعيف لكل من القطاع الصناعي والخدماتي.
وبالتالي فأن هذا الارتفاع وعلى الرغم من أنه الأفضل منذ أكثر من شهر ونصف الا أنه في الحقيقة لا يعبر عن آداء إيجابي حقيقي يمكن أن يضمن إستمرارية الارتفاع، وبالتالي هو يوصف بأنه ارتفاع ذو إنحراف سلبي، وما يؤكد حالة الإنحراف السلبي للسوق هو آن الآداء العام يعتمد وبشكل واضح جداً على الآداء الفردي لبعض الشركات وهذا ما تؤكده حركة السيولة والتي دائماً ما تتركز على أسهم معينة يقابلها شح كبير في سيولة الشركات الآخرى، كما أن عدم ثبات مؤشرات قطاعات السوق الرئيسية على اتجاه محدد يؤكد هذه الحالة.
وبالعودة لجلسة اليوم فقد تحرك المؤشر في البداية باتجاه هابط وخاصة مع تراجع معظم الأسهم القيادية ولكن بدأ يتحسن آداء المؤشر بعد ذلك مستفيداً من ارتفاع سهم بنك الإسكان ومستفيداً من ارتفاع بعض اسهم المضاربة، الشيئ الإيجابي بجلسة اليوم هو ارتفاع حجم التداول الكلي إلى 11.2 مليون دينار بالمقارنة مع 9.4 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما تم تداول ما مجموعه 11.4 مليون سهم نفذت من خلال 3799 عقد، ومن أصل 127 شركة تم تداولها اليوم فقد ارتفعت أسعار أسهم 33 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 51 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 43 شركة.
التحليل القطاعي: التحليل القطاعي يؤكد كيف انعكس ارتفاع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.67 بالمئة بشكل إيجابي على المؤشر العام وخاصة أن القطاع الصناعي أغلق متراجعاً كما أغلق قطاع الخدمات على ارتفاع بسيط، كما حافظ القطاع المالي على تصدره المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 76.05 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الأراضي المقدسة بنسبة 5.00 بالمئة, المهنية بنسبة 4.83 بالمئة, مجمع الضليل بنسبة4.68 بالمئة, العصر للإستثمار بنسبة 4.60 بالمئة، والمقايضة للنقل 4.47 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الإتحاد للسجائر بنسبة 7.21 بالمئة، الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 6.25 بالمئة, العربية الإستثمارية بنسبة 5.55 بالمئة, المركز العربي دوائي بنسبة 4.87 بالمئة, ومسك الأردن بنسبة 4.76 بالمئة.
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- تأثير شمعة يوم أمس الإيجابية ” hammer” انعكس إيجاباً على آداء المؤشر اليوم وحقق ارتفاعاً جيداً ولكنه لم يكن كافياً لتجاوز مستوى المقاومة 2175 والتي لا بد من إختراقها للتخلص من المسار الهابط الذي يتحرك فيه المؤشر حالياً ومنذ بداية شهر شباط الماضي.
2- مؤشر الإتجاه ADX والذي يستخدم لمعرفة قوة وطبيعة الإتجاه الحالي للسوق يؤكد طبيعة المسار الهابط للسوق من خلال وجود خط الإتجاه الهابط فوق خط الإتجاه الصاعد فيما يشير خط الإشارة أن قوة الموجة الهابطة بدات تصبح أكثر تركيزاً لتجاوزه مستويات 30 على خط الأعداد.
3- بينما يشير مؤشر الزخم CCI أن معدل الأسعار الحالية بعيدة عن معدلاتها السابقة في إشارة لسلبية الزخم الحالي بالسوق حيث يظهر ذلك المؤشر كيف يتحرك ضمن خط اتجاه هابط.
4- وبالتالي ووفقاً لجميع المعطيات الفنية السابقة فأنه ستتم مراقبة المستويات 2150 كمستويات دعم فيما ستتم مراقبة ردة فعل المؤشر بالقرب من مستويات المقاومة 2175.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.