صحيفة الكترونية اردنية شاملة

خسارة ثالثة على التوالي لبورصة عمان

0

واصل المؤشر العام تراجعه وللجلسة الثالثة على التوالي بعدما سجل بتداولات اليوم الأربعاء 18 آذار 2015 تراجعاً جديداً بلغت نسبته 0.17 بالمئة مستقراً عند المستويات السعرية 2157.79 بالمقارنة مع 2161.47 لإغلاق يوم أمس، افتتاحية جلسة اليوم جاءت ضعيفة جداً وهذا كان واضحاً كون سعر الإفتتاح كان أقل من آدني سعر تم تسجيله بجلسة يوم أمس، هذه الإفتتاحية السلبية أعطت انطباع لدى المستثمرين أن المؤشر سيواصل هبوطه بحثاً عن قاع جديد وهذا ما حصل بالضبط حيث تراجع المؤشر للمستويات 2151 كآدني مستوى تم تسجيله اليوم.

وقبل نهاية الجلسة بقليل بدأت المؤشرات تظهر تحسناً وبدعم من قوى الشراء والتي نجحت بتقليص خسائر المؤشر وأعادته ليتداول بالقرب من سعر افتتاحه وهذا انعكس إيجاباً على آداء بعض الشركات وهو ما يعطي انطباع إيجابي بخصوص جلسة الغد، كما شهدت جلسة اليوم عمليات تبادل أسهم على سهم شركة تعمير الأردنية القابضة زادت عن 6 مليون سهم وبقيمة بلغت 900 ألف دينار وتشير التكهنات أنها صفقة قامة بموجبها شركة الغد ببيع ملكيتها للأسهم لصالح البنك التجاري، وكان السهم قد أغلق عند المستويات 0.16 دينار/السهم.

تداولات الغد لها أهمية خاصة لكون الإغلاق عند 2150 فما دون سيجعل تداولات هذا الأسبوع هي الأكثر سلبية منذ بداية العام الحالي وهذا ما ستتم مراقبته بجلسة الغد، أحجام التداول لهذا اليوم حافظت على مستويات يوم أمس حيث بلغت 9.4 مليون دينار بالمقارنة مع 9.7 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما تم تداول ما مجموعه 13.9 مليون سهم نفذت من خلال 3473 عقد، ومن أصل 131 شركة تم تداولها اليوم فقد ارتفعت أسعار أسهم 32 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 59 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 40 شركة.

التحليل القطاعي: تحسن آداء القطاع المالي بشكل كبير مقارنة بآداء يوم أمس حيث سجل رقمه القياسي اليوم تراجعاً بنسبة 0.05 بالمئة مقارنة مع تراجع بنسبة 1.10 بالمئة ليوم أمس وبنفس الطريقة تحسن آداء قطاع الخدمات فيما تراجع آداء القطاع الصناعي وسجل تراجعاً جديداً بلغت نسبته 0.28 بالمئة، كما حافظ القطاع المالي على تصدره المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 55.45 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي تعمير الأردنية القابضة+الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 7.14 بالمئة, الأولى للزيوت النباتية بنسبة 5.55 بالمئة, الوطنية للكوابل بنسبة 4.91 بالمئة, الإتحاد العربي بنسبة 4.85 بالمئة، واليرموك للتأمين 4.34 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العصر للإستثمار بنسبة 6.86 بالمئة, البطاقات العالمية بنسبة 6.06 بالمئة, العالمية الكيماوية بنسبة 5.00 بالمئة, شرق أوسط دوائية بنسبة 4.95 بالمئة، والدولية الطبية بنسبة 4.87 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- واصل المؤشر تراجعه واستهدف مستويات الدعم المتوقعة 2150 ونجح بالإرتداد من عندها مشكلاً نموذج الشمعة الإيجابية hammer وهذا ما يزيد من أهمية جلسة الغد لمعرفة كيف سيستجيب المؤشر لهذا النموذج الإيجابي.

2- أهم ما يخص عملية التحليل الفني حالياً هو مراقبة المستويات 2172 في حال نجح المؤشر بتحقيق إرتداد إيجابي خلال الجلسات القادمة كون المستويات القريبة من 2172 ستقرر بشكل كبير توجهات المؤشر القادمة.

3- وبالتالي إختراق المستويات 2172 سيفتح الطريق أمام حركة المؤشر لإستناف صعوده والبحث عن قمم جديدة فيما يعتبر فشل المؤشر في إختراق هذه المستويات إشارة على إستناف المسار الهابط.

4- مؤشر الإتجاه ADX والذي يستخدم لمعرفة قوة وطبيعة الإتجاه الحالي للسوق يؤكد طبيعة المسار الهابط للسوق من خلال وجود خط الإتجاه الهابط فوق خط الإتجاه الصاعد فيما يشير خط الإشارة أن درجة الموجة الهابطة قد تصبح أكثر قوة فيما لو تم تجاوز المستويات 30 على خط الأعداد علماً بأنه يسجل حالياً القراءة 29.9.

5- بينما يشير مؤشر الزخم CCI أن معدل الأسعار الحالية بعيدة عن معدلاتها السابقة في إشارة لسلبية الزخم الحالي بالسوق.

6- وبالتالي ووفقاً لجميع المعطيات الفنية السابقة فأنه ستتم مراقبة المستويات 2150 كمستويات دعم فيما ستتم مراقبة ردة فعل المؤشر بالقرب من مستويات المقاومة 2172.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.