صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مشعل يجرى وساطة بين السعودية و’إخوان اليمن’

0

كشفت مصادر سياسية مطلعة الأحد عن قيام رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” خالد مشعل بجهود وساطة بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين في اليمن.
وقالت المصادر في تصريحات منفصلة اشترطت عدم الإفصاح عن هويتها لحساسية الموقف مساء الأحد: إن “مشعل يجري حاليًا جهود وساطة بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح، بناء على طلب من المملكة السعودية التي تخشى من تدهور الأوضاع في اليمن، والتي يمكن أن تلقي بظلالها على أمن الخليج”.
وبحسب المصادر “فإن وساطة مشعل جاءت بعد اتصالات مكثفة أجراها معه كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، خلال اليومين الماضيين، طلبوا خلالها وساطته بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح، لِما له من علاقات وثيقة للغاية معهم”.
كما نقلت عن أحد هذه المصادر قولها إن “مشعل بدأ فعلياً في التقريب بين الطرفين”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
في سياق متصل، أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن انعقاد الحوار المرتقب بين الأطراف اليمنية في مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض إجراء موضوعي ومنطقي لأن دول المجلس هي راعية التسوية السياسية المستندة على المبادرة الخليجية.
وأشار الرئيس اليمني لدى لقائه الأحد في مدينة عدن السفير الهولندي اولدرك غيرفيلد “أن دول مجلس التعاون الخليجي هي من وضعت المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية وقدمتها وحظيت بدعم المجتمع ودعمها” لافتًا إلى أن انعقاد الحوار القادم في الرياض إجراء موضوعي ومنطقي.
وأوضح هادي أن حوار الرياض سيناقش مختلف القضايا الوطنية في إطار الثوابت ومخرجات الحوار الوطني، مشددًا على أهمية الحوار في حل الخلافات مهما كانت حدتها.
بدوره، أكد السفير الهولندي دعم بلاده لشرعية الرئيس هادي ووقوفها إلى جانبه في سبيل إخراج اليمن من واقعها الصعب إلى افاق أكثر أمنا واستقرارا، مشيدًا بحرصه خلال الفترة الماضية على إدارة العملية السياسية وعقد جلسات الحوار رغم التحديات الكبيرة التي اعترضته.

وشدد على أهمية الحوار لإخراج اليمن من أزمته الحالية لافتًا إلى أن بلاده ستواصل دعم المشاريع الصحية والتنموية في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.