صحيفة الكترونية اردنية شاملة

القطاع المالي يقود ارتفاع بورصة عمان

0

نجح الرقم القياسي للقطاع المالي في قيادة مؤشر بورصة عمان لتحقيق ارتفاع بجلسة بداية الأسبوع اليوم الأحد 15 آذار 2015 وبنسبة بلغت 0.06 بالمئة ليستقر في نهاية التعاملات عند المستوى 2186.19 بالمقارنة مع 2184.92 لإغلاق يوم الخميس الماضي، القطاع المالي قدم دعمه لحركة المؤشر بفضل الآداء الإيجابي لأسهم شركات العقار والتي أغلق معظمها على ارتفاعات قوية بعد أن استحوذت على ما نسبته 59.0 بالمئة من حجم التداول الكلي، كما ساهم الإغلاق الإيجابي لمؤشر القطاع البنكي في تقديم دعم إضافي لصالح مؤشر القطاع المالي.

وعلى النقيض تماماً واصلت بعض الأسهم القيادية تراجعهاً وسجل بعضها مستويات قياسية جديدة ومن الأمثلة على ذلك سهم شركة البوتاس العربية والذي تراجع وأغلق اليوم عند آدنى مستوى له منذ عام 2007 بعد أن سجل اليوم تراجعاً جديداً بلغت نسبته 2.1 بالمئة مغلقاً عند المستويات 16.35 دينار/السهم، حجم التداول لهذا اليوم ارتفع إلى 11.7 مليون دينار بالمقارنة مع 10.5 مليون دينار لتداولات يوم الخميس الاضي ويذهب جزء كبير من هذه السيولة لصالح أسهم المضاربة وعلى رأسها سهم شركة مجمع الضليل والذي مازال صاحب أعلى رصيد في أحجام التداول اليومية.

وبالإضافة لمجمع الضليل فأن الشركات الخمسة الأعلى تداولاً استحوذت على ما نسبته 66.7 بالمئة من حجم التداول الكلي وهذا يعني ان الشركات المتبقية والبالغ عددها 115 شركة استحوذت على ما نسبته 33.3 بالمئة من حجم التداول الكلي وهذا في الحقيقة يعتبر توزيع غير عادل للسيولة لا يمكن أن نضمن خلاله إستمرار صعود المؤشر، فيما تم تداول ما مجموعه 10.4 مليون سهم نفذت من خلال 3870 عقد ومن أصل 120 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 43 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 38 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 39 شركة.

التحليل القطاعي: التحليل القطاعي يوضح طريقة قيادة القطاع المالي في ارتفاع المؤشر العام حيث نلاحظ أنه القطاع الوحيد الذي ارتفع رقمه القياسي اليوم وبنسبة بلغت 0.22 بالمئة فيما أغلق كل من القطاع الصناعي والخدماتي على تراجع، كما حافظ القطاع المالي على ترتيبه من حيث تصدره المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 71.52 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي المحفظة العقارية بنسبة 6.83 بالمئة, العصر للإستثمار بنسبة 6.48 بالمئة, الآلبان الأردنية بنسبة 5.00 بالمئة, الأردنية للأدوية بنسبة 4.91 بالمئة، ومجمع الضليل 4.47 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الخزف الأردنية بنسبة 4.86 بالمئة, مسك الأردن بنسبة 4.76 بالمئة, كهرباء أربد بنسبة 4.67 بالمئة, الشرق العربي للتأمين بنسبة 4.63 بالمئة، وعقاري بنسبة 4.54 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- رغم ارتفاع المؤشر العام لبورصة عمان في 4 جلسات متتالية الا أن تلك الإيجابية لن تكتمل إلا باختراق المستويات 2192 وهي تمثل مقاومة مهمة لعدد من المتوسطات المتحركة والأهم من ذلك أنها مقاومة مستويات خط الإتجاه الهابط.

2- كما يعتبر إختراق المؤشر للمستويات 2192 إيجابياً ليس فقط لأنها مقاومة بل لأنها تمثل إختراقاً لواحد من أهم النماذج الفنية الإيجابية الإستمرارية والذي سنتكلم عنه عندما نرى حدوث ذلك الإختراق.

وحالياً فقد مازالت المستويات 2175 مستويات الدعم التي يجب أن نحافظ عليها لإبقاء المؤشر ضمن الحالة الإيجابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.