صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حامد: الأردن مستعد لجذب الاستثمارات بالطاقة

0

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد ان اعتماد الاردن بشكل كبير على استيراد النفط والغاز له تأثيرات سلبية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مبينا ان الحكومة تبذل جهودا كبيرة من اجل تنويع مصادر الطاقة عن طريق ادخال الصخر الزيتي ومصادر الطاقة المتجددة كلها لتقليل الاعتماد على النفط المستورد.
وبين ان استراتيجية الطاقة للفترة 2007-2020 تنسجم مع طموحات واهداف التركيز على امن الطاقة والتي تهدف الى تعزيز مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي وتحقيق امن التزود بالطاقة.
وقال حامد أن الأردن أرسى أطر السياسات اللازمة والأدوات القانونية والتجارية للطاقة المتجددة، مؤكدا ان المملكة على استعداد الآن لجذب واستقبال الاستثمارات التجارية في هذا المجال من أجل تحقيق أهداف الحكومة المتمثلة بتنويع مصادر الطاقة الوطني.
واوضح إن قانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، حيث يتيح للمستثمرين تحديد وتطوير مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية المربوطة على الشبكة وبيع الطاقة الفائضة للشبكة الوطنية.
وبين حامد ان الحكومة وضعت سياسة لتسهيل الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة من خلال اتباع سياسة تقديم العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة في مجال الشمس والرياح، ونتج عنها توقيع عدة مذكرات تفاهم منها مشروع طاقة الرياح بقدرة 117 مجيا واط في محافظة الطفيلة، وحوالي 200 مجياواط في العديد من مناطق المملكة، وغالبيتها في معان.
واشار الى ان الحكومة تعتزم تنفيذ مشروع انتاج الطاقة من الرياح بقدرة 66 مجياواط في محافظة معان بتمويل من المنحة الخليجية مشيرا الى الاجراءات التي اتخذت لتحفيز المستهلكين على استخدام الخلايا الشمسية على اسطح المنازل بهدف التقليل من استخدام الطاقة بالمنازل حيث تم استقبال 4 الاف طلب من شركات حتى الان.
وفيما يتعلق بالصخر الزيتي، بين حامد انه تم توقيع اتفاقيات مع العديد من الشركات كالشركة الاستونية لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 470 ميجاواط، ويتوقع استكمال المشروع بحلول عام 2018 اضافة الى توقيع اتفاقية مع الشركة العربية السعودية لإنتاج النفط من الصخر الزيتي.
وقال انه يتم العمل حاليا على تهيئة موانئ للغاز الطبيعي المسال في العقبة حيث تم توقيع اتفاقية مع شركة شل العالمية وتتيح الاتفاقية للشركة تزويد الغاز للمملكة بحوالي 150 مليون قدم مكعب يوميا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.