صحيفة الكترونية اردنية شاملة

صحف عالمية: الأردن يمنح الغرب فرصة لدحر داعش

0

نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية مقالا للكاتب آرون ديفد ميلر تساءل فيه ما إذا كان تنظيم داعش سيدفع الثمن بعد حرقه الطيار الأردني الأسير الشهيد معاذ الكساسبة.

وأضاف ميلر أن مثل هذا الحدث الشنيع يمكنه أن يشكل نقطة تحول غير عادية تغير التاريخ وتؤدي إلى أحداث عظمى، موضحا أن احتراق شاب تونسي أدى إلى الربيع العربي.

وأضاف الكاتب أن تنظيم داعش اقترف خطأ كبيرا في الفترة الأخيرة بحرقه الطيار الأردني وقطعه رأسي رهينتين يابانيين، وأن هذه الأفعال تلحق ضررا كبيرا بتنظيم داعش نفسه، موضحا أن لدى الجيش الأردني محاربين أقوياء.

ودعا الكاتب الأردن إلى ضرورة التنسيق مع التحالف الدولي في حال اتخاذ إجراءات ضد التنظيم، وذلك كي تتناسب مع الإستراتيجية العامة التي يتخذها التحالف ضد التنظيم.

وفي السياق، نشرت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي البريطانية مقالا للكاتب باتريك كوكبيرن انتقد فيه تضاؤل دور المخابرات البريطانية إزاء ما يقوم به تنظيم داعش، موضحا أن التنظيم يستولي على مناطق شاسعة في العراق.

فرصة للغرب

وأضاف الكاتب أن بريطانيا تعتبر لاعبا ثانويا في مواجهة تنظيم داعش، ولكنها قد تصبح هدفا رئيسيا للتنظيم، مشيرا إلى حالة الصدمة التي شهدها الأردن الأسبوع الماضي، ومحذراالمملكة المتحدة من أي مفاجئات قد تكون كارثية.

من جانبها نشرت صحيفة صنداي تايمز مقالا للكاتب جيمس روبين أشار فيه إلى أن الأردن منح الغرب فرصة لدحر تنظيم الدولة.

وأضاف روبين الذي سبق أن شغل منصب مساعد وزير الخارجية الأميركي في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون أن تكثيف الأردن مشاركته في الحملة ضد داعش يتيح فرصة ينبغي للغرب استغلالها، وخاصة في ظل تزايد الإدانة والانتقادات ضد التنظيم في المنطقة.

ودعا الكاتب الولايات المتحدة وحلفاءها إلى ضرورة تعزيز دورها في مواجهة تنظيم الدولة، وإلى نشر قوات برية خاصةً في سوريا.

جهود أكبر

من جانبها دعت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية الولايات المتحدة وبريطانيا إلى بذل جهود أكبر في مواجهة تنظيم داعش.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن التنظيم قد يكون في حالة تقهقر، ولكنه يستفيد من المشاكل والاضطرابات التي تشهدها المنطقة وأبرزها الصراع الطائفي.

ودعت الصحيفة العرب إلى ضرورة تبني إستراتيجية سياسية دبلوماسية عسكرية متكاملة للتعامل مع المشاكل المرتبطة ببعضها في المنطقة وخاصة في كل من سوريا والعراق وإيران.

كما دعت الصحيفة إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني، مشيرة إلى أن لدىإيران القدرة للتصدي لتنظيم داعش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.