صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الضمان: 12367 عدد المتقاعدين عام 2014

0

قال مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، ان عدد المتقاعدين عام 2014 بلغ 12367 متقاعداً منهم 8506 متقاعدين على نظام المبكر.

وبين الصبيحي خلال محاضرة ألقاها بكلية الحقوق في جامعة الإسراء اليوم الثلاثاء، بعنوان “قانون الضمان الاجتماعي ودوره في دعم فرص العدالة والحماية الاجتماعية” ان نسبة المتقاعدين على نظام المبكر تبلغ 69 بالمئة من إجمالي متقاعدي عام 2014.

واوضح أن عدد المتقاعدين الاجمالي على نظام المبكر، يبلغ أكثر من 74 ألف متقاعد، من الاجمالي 166300 متقاعد حتى نهاية 2014، بنسبة 44 بالمئة.

وقال إن منظومة التأمينات التي تضمنها القانون تشكّل أداة فاعلة لتوفير الدخل للمواطن وحمايته من الفقر، إضافة إلى دورها في تحقيق المساواة والاندماج الاجتماعي ودعم الانتاجية وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية.

وأضاف إن مؤسسة الضمان دخلت مرحلة التغطية الشاملة للمشتغلين بأجور في مختلف المنشآت والقطاعات الاقتصادية بصرف النظر عن عدد العاملين في أي منشأة.

وأكّد أن الضمان الاجتماعي الشامل هو ما تسعى إليه المؤسسة، مبيناً أن سجلاتنا تشير إلى وصول عدد المؤمن عليهم إلى مليون و95 ألف شخص، يمثّلون نحو 71 بالمئة من المشتغلين في المملكة، فيما غطّت مظلة الضمان تراكمياً 2 مليون و800 ألف شخص.

وأشار الصبيحي الى أن قانون الضمان لعام 2014، جاء متوازناً بدرجة عالية وشمولياً، حيث راعى مصلحة المؤمن عليهم من جهة، وعزّز ديمومة الضمان ومركزه المالي من جهة أخرى، ومن المؤمّل أن يسهم هذا التوازن في رفع كفاءة النظام التأميني ودعم فرص العدالة الاجتماعية بين الأجيال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.