صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ميناء الحاويات والجمارك يكثفان العمل لتسريع معاينة ومناولة الحاويات

0

أعلنت شركة ميناء حاويات العقبة عن تأثر حركة النقل البري بين العقبة وعمّان، وذلك نظراً للظروف الجوية القاسية الناجمة عن العاصفة الثلجية التي ضربت المملكة مؤخراً، مما أدى لاضطرابها وتقييد سيرها خلال الأيام الخمسة الأولى من العاصفة، وبالتالي تكدس الحاويات في انتظار التخليص والتسليم في ساحات الميناء.

وفي تعليق له على هذا الشأن، أوضح فنسنت فلامنت، المدير التنفيذي التجاري في شركة ميناء حاويات العقبة بأن الشركة قامت بالتنسيق مع الجهات الرسمية المعنية بعمليات المعاينة، مبيناً أن الظروف الجوية القاسية في عمّان خفضت بشكل كبير من حركة الشاحنات في الميناء، الأمر الذي أدى إلى تخفيض معدل عملية فحص ومعاينة الحاويات على ظهر الشاحنات) أي بما يصل إلى إلى أقل من نصف معدلاتها المعتادة)، هذا فضلاً عما تسببت به من تراكم الحاويات والتي تتطلب عدة أيام لإتمام إجراءاتها وإخراجها.
وكانت شركة ميناء حاويات العقبة قد عقدت عدة اجتماعات مع دائرة الجمارك بهدف تسريع عملية فحص ومعاينة البضائع في الوقت المناسب من أجل الحد من تأثير هذه الظروف على القطاعات المختلفة.
ومن جهته، قال عقيد جمارك ساري الجرادين، مدير مديرية جمارك العقبة بأن دائرة الجمارك سوف تبدأ في تنفيذ عمليات المعاينة اليومية، كما أنها ستقوم بتمديد ساعات العمل الرسمية حتى آخر ساعات النهار من أجل إنجاز المزيد من الأعمال خلال النهار تحسباً لحالة الطرق، مبيناً أنه من الممكن أن يتم تمديد أيام العمل على أساس يومي حتى تتم معاينة كافة الحاويات على الأرض. كذلك، فقد أشار جرادين إلى أن عمليات المعاينة سواءً على الأرض أو على ظهر الشاحنات ستتواصل خلال عطلة نهاية الأسبوع الرسمية على مدى الأسبوعين القادمين، منوهاً إلى اعتماد أجهزة المسح (X-ray) في معظم عمليات المعاينة خاصة فيما يتعلق بحاويات الترانزيت من أجل تسريع عملية معاينتها والتخليص عليها.
واختتم جرادين بالتأكيد على تواصل التعاون والتنسيق ما بين دائرة جمارك العقبة وشركة ميناء حاويات العقبة لضمان إنهاء تراكم الحاويات في الميناء ضمن أعلى مستويات الكفاءة ودون المساومة على سلامة كافة الأطراف المعنية والمشاركة في العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.