صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تقرير أممي جديد عن اللاجئين السوريين بالأردن

0

يقوم المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيرس بزيارة رسمية الى المملكة، الثلاثاء، ولمدة يومين، يبحث خلالها مع المسؤولين كافة الخطط المتخذة بشان اوضاع اللاجئين السوريين والدعم المطلوب لمساعدة المملكة في هذا المجال.
الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين علي بيبي اوضح في حديث لصحيفة “المقر” ان زيارة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الى الاردن تتأتي لتثمين الجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة في استضافة اللاجئين السوريين رغم الامكانات المتوفرة، حيث سيلتقي المفوض عددا من المسؤولين الاردنيين لبحث الاجراءات المتخذة بشان اوضاع اللاجئين السوريين والدعم المطلوب لتقديم المساعدات الانسانية لهم.
واشار بيبي الى ان المفوض السامي سيطلب دعم وحشد المجتمع الدولي لمساندة ودعم الاردن في استضافة اللاجئين السوريين بالإضافة الى بيان ابرز الاحتياجات المطلوبة لمواجهة الظروف الجوية في المخيمات الايوائية الخاصة باللاجئين السوريين، والذين يسكنون في العديد من مناطق المملكة والذي يشكلون 80%، منوها إلى ان المفوض السامي سيقعد مؤتمرا صحفيا يوم الاربعاء المقبل لإطلاق تقرير عن اللاجئين السوريين.
وحول دور المفوضية السامية للأمم المتحدة في مواجهة العاصفة الثلجية، اوضح بيبي أن المفوضية بدأت بتوزيع 217 ألف بطانية منذ بداية فصل الشتاء على اللاجئين في جميع أنحاء الأردن. ووزعت المفوضية أيضاً 109 آلاف بطانية مقدّمة من الإمارات العربية المتحدة للاجئين السوريين منذ بداية العاصفة الثلجية، إذ لم يتمكن اللاجئون من الاستعداد بما يكفي لمواجهة تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.
وبين بيبي ان مراكز التسجيل التابعة للمفوضية في الأردن بقيت مفتوحة على الرغم من سوء الأحوال الجوية، كما أن الاتصال ممكن على مدار الساعة بخط المساعدة الخاص بالمفوضية.
واشار بيبي الى ان مخيمي الأزرق والزعتري، يتم حالياً إجراء حملة لإعلام اللاجئين بالعواصف المقبلة ولتقديم النصائح حول كيفية استخدام المدافئ والمواقد بشكل آمن. ومن المتوقع أن تصل كمية إضافية من البطانيات إلى مخيم الأزرق.
وتم إنشاء مراكز ايوائية للحالات الطارئة في مخيم الزعتري حيث لا يزال 20 في المئة من السكان يعيشون في الخيم، ولكن لم تجرِ أي عملية نقل إلى هذه المأوي حتى الآن.
وناشد بيبي المجتمع الدولي بدعم حملة التبرعات التي اطلقتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لجمع المساعدات للاجئين السوريين ومواجه تداعيات العاصفة الثلجية، مشيدا بحملة دولة الامارات العربية المتحدة اليوم “تراحموا” لمساعدة اكثر من مليون لاجئ سوري في المنطقة ، الامر الذي يتوجب من جميع دول العالم الوقوف الى جانب اللاجئين السوريين في محنتهم.
وبين انه ولمساعدة اللاجئين الضعفاء المقيمين في المناطق الحضرية والريفية على مواجهة فصل الشتاء، قدّمت المفوضية منحة نقدية لفصل الشتاء، لـ27,000 عائلة لاجئة من أجل تلبية احتياجاتها الأساسية كتكاليف التدفئة، منوها بان المفوضية قامت بنشر أكثر من 60 موظفاً ميدانياً لمراقبة الوضع في المواقع في الأردن، ومعالجة مخاوف اللاجئين وتنظيم عمليات توزيع المساعدات الإضافية عند الحاجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.