صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان تستأنف تداولاتها بتراجع جديد

0

استأنفت بورصة عمان تداولاتها اليوم الأثنين 12 كانون الثاني 2015 بعد عطلة إجبارية استمرت لثلاث جلسات متتالية نتيجة تأثرها بالآحوال الجوية الصعبة التي سادت المملكة خلال الأيام السابقة عطلت على أثرها جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة، لتستأنف بذلك بورصة عمان موجة تراجعها بتراجع جديد هو الثالث لها على التوالي وبنسبة بلغت 0.15 بالمئة تضاف لخسائر الجلستين السابقتين لتكون محصلة التراجع حوالي 0.90 بالمئة، وكان المؤشر قد أغلق عند المستويات 2147.86 بالمقارنة مع 2151.15 لإغلاق يوم الثلاثاء الماضي.

جلسة اليوم جاءت عادية جداً ساد فيها الحذر الشديد واستحوذت فيها الشركات الخمس الآكثر تداولاً على ما نسبته 66.4 بالمئة من حجم التداول الكلي كما تراجعت العقود المنفذة إلى آدني مستوياتها منذ حوالي شهرين وكذلك تساوت الشركات المتراجعة مع الشركات المرتفعة في الوقت الذي تم فيه تداول أسهم 103 شركة فقط، لتؤكد جميع هذه الأرقام السابقة أن جلسة اليوم كانت بالفعل جلسة ضعيفة بالمجمل ولا تعبر عن توجهات حقيقية وأكثر ما يميزها هو استمرار تراجع سهم البنك العربي للجلسة الرابعة على التوالي وكذلك عمليات التدوير على بعض أسهم المضاربة.

وتراجع حجم التداول الكلي لهذا اليوم إلى 8.9 مليون دينار بالمقارنة مع 9.7 مليون دينار لتداولات يوم الثلاثاء الماضي، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 9.6 مليون سهم نفذت من خلال 2747 عقد، ومن أصل 103 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 39 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 39 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 25 شركة.

التحليل القطاعي: رغم إغلاق الأرقام القياسية لجميع قطاعات السوق الرئيسية على تراجع الا أنها تحسنت بشكل جيد مقارنة بإغلاقات الجلسة السابقة وهذا يعني تراجع زخم الموجة الهابطة، وكان الرقم القياسي للقطاع المالي قد تراجع بنسبة 0.22 بالمئة وكذلك تراجع الرقم القياسي للقطاع الصناعي بنسبة 0.04 بالمئة وأخيراً فقد تراجع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.11 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 48.29 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي تطوير العقارات بنسبة 5.55 بالمئة, العربية الإستثمارية بنسبة 5.00 بالمئة, مجمع الضليل بنسبة 4.87 بالمئة, المحفظة العقارية بنسبة 4.30 بالمئة، والوطنية للكوابل 4.10 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي تعمير الأردنية القابضة بنسبة 7.69 بالمئة, الموارد للتنمية والإستثمار + شراع بنسبة 5.00 بالمئة, سنيورة بنسبة 4.97 بالمئة, عقاري بنسبة 4.81 بالمئة، والكفاءة بنسبة 4.54 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- تشير التحليلات الفنية أن المستويات السعرية القريبة من 2140 تعتبر مستويات دعم مهمة علماً بأن إغلاق اليوم عند المستويات الفنية 2147 يؤكد أن المؤشر مازل يحتفظ بمستويات الدعم الآولى وهي مستويات ذكرنا أهميتها في التقارير السابقة.

2- ولذلك فأن حركة المؤشر ضمن المديات القصيرة الحالية مازالت حركة صاعدة بينما هي حركة أفقية على المديات المتوسطة والطويلة إختراق مستويات المقاومة 2167 مؤشر قوي على نهاية تلك الحركة الأفقية والدخول بموجة صاعدة.

3- ويلاحظ وجود تقاطع سلبي على مؤشر MACD والذي يستخدم لتتبع الإتجاه والعزم في السوق رغم أنه مازال يتداول في المناطق الإيجابية وفوق مستويات دعمه وهذا يؤكد الحالة الأفقية ويؤكد ضعف الإتجاه الحالي.

4- بناء على كل ما سبق فأن المؤشر سيستمر بحركته بين مستويات دعم وبين مستويات مقاومة وبالتالي استمرار الحركة المضاربية على السوق في إنتظار حدوث كسر لأي من مستويات الدعم أو المقاومة لمعرفة التوجهات القادمة للسوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.