صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الشخشير ينفي وجود نفايات نووية مدفونة بالأردن

0

قال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير أنه لا توجد نفايات نووية مدفونة في الاردن وان الوزارة تعمل على إعداد تعليمات للتخلص من النفايات الالكترونية بالتعاون مع شركات الاتصالات.
واضاف الوزير خلال محاضرة له في جامعة الشرق الاوسط اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم ان الخيارات المطروحة للتخلص من النفايات الالكترونية ” أما بتصديرها للخارج أو وضعها في حاويات وهذا ما نجحنا فيه حتى الان.
وكشف عن جملة من التحديات التي تواجه قطاع البيئة، ابرزها ضعف عمليات التفتيش والرقابة البيئية، وضعف التنسيق بين المؤسسات العاملة في القطاع ما يؤدي إلى عدم توافق الاستراتيجيات والقرارات وصعوبة تطبيق التشريعات، وعدم وجود نظام متكامل لإدارة النفايات بدءا من التخلص منها وانتهاء بمعالجتها وتصريفها”.
وفي هذا الصدد كشف الدكتور الشخشير، أن “البيروقراطية التي يشهدها القطاع أحيانا تتسبب في تخلي المستثمر أو هروبه عن الانخراط في مشاريع للتخلص من النفايات ومنها الطبية” لكن مشروع التخلص من المياه العادة الصلبة يمكن خلال شهرين ان يستقطب مستثمرين”.
وبين الوزير أن الوزارة تواجه تحديا آخر يتمثل بزيادة نسب التلوث نتيجة النمو المتزايد في قطاعي النقل والطاقة، مشيرا إلى وجود “12 محطة رصد في عمان والزرقاء تكشف نسب تلوث الهواء على فترات منتظمة”.
وقال إن البنك الدولي أعد دراسة عام 2009 لحساب كلفة التدهور البيئي في الاردن والتي تبلغ “236.47 مليون دينار سنويا بنسبة 2.35 بالمئة من الناتج المحلي”.
وجرى في ختام المحاضرة نقاش موسع تناول محاور آليات التخلص من النفايات ومساهمة الوزارة في قطاع الزراعة وكلف التخلص من الاكياس البلاستيكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.