صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وفد من ’نوبل انيرجي’ لاقناع الحكومة باستيراد الغاز الإسرائيلي

0

وصل وفد من شركة «نوبل انيرجي» الأميركية صاحبة امتياز التنقيب عن الغاز في إسرائيل إلى عمّان أمس الاثنين ، لاقناع الحكومة الاردنية بعدم التراجع عن توقيع اتفاق استيراد المملكة للغاز الطبيعي من الدولة العبرية، حسب ما نشرت صحيفة “الحياة” اللندنية.
وتأتي الزيارة بعد تصريح رئيس الوزراء عبد الله النسور مطلع الأسبوع الجاري، بأن حكومته لم توقّع الاتفاق مع “نوبل انيرجي”، ففي العاشر من كانون الأول (ديسمبر) الماضي صوّت مجلس النواب بالغالبية على رفض توجه الحكومة لتوقيع الاتفاق الذي يفترض ان يبدأ العمل به في 2017.
وكانت شركتا “نوبل انيرجي” و “الكهرباء الوطنية” الأردنية وقعتا في أيلول “سبتمبر” الماضي مذكرة نوايا برعاية حكومية أميركية، يستورد بموجبها الأردن 300 مليون متر مكعب من الغاز الاسرائيلي لفترة 15 عاماً وبقيمة 15 بليون دولار.
وتحاول اسرائيل عبر هذه الخطوة رأب الصدع في العلاقات بين البلدين، خصوصاً بعدما سحب الأردن سفيره من تل أبيب في تشرين الثاني “نوفمبر” الماضي، عقب التصعيد الاسرائيلي الأخير في القدس المحتلة، باعتبار الأردن وصياً على الحرم القدسي وفقاً لاتفاق “وادي عربة”.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية أمس عن مصادر سياسية رفيعة المستوى، قولها أن «غياب السفير الأردني يمس بالمصالح المشتركة للدولتين خصوصاً في مجال الطاقة»، معربة عن أملها في «تجاوز العراقيل التي تعتري ابرام صفقة الغاز».
ولاقى الاتفاق معارضة شعبية أردنية كبيرة، وذكرت وسائل اعلام أردنية أن قوى سياسية ونقابية تسعى لتنظيم مسيرة تحت اسم “يوم الغضب الوطني” في 23 كانون الثاني (يناير) الجاري، احتجاجاً على أي اتفاق محتمل، فيما دعا مجلس النواب الحكومة الى عدم التوقيع والبحث عن بدائل لتأمين احتياجات المملكة من الغاز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.