صحيفة الكترونية اردنية شاملة

‘الوطنية لمناهضة المفاعل النووي’ تجدد رفضها للمشروع

0

طالبت النائب هند الفايز عضو لجنة الطاقة النيابية، هيئة الطاقة النووية “بتقديم ما لديها من دراسات جدوى اقتصادية وتقييم اثر بيئي وكل ما يثبت ان لدينا في الاردن كميات تجارية من اليورانيوم” ليطلع عليها الرأي العام الاردني بهدف اتخاذ القرار المناسب تجاه ذلك.

واضافت خلال مؤتمر صحفي نظمته اللجنة الوطنية لمناهضة مشروع بناء المفاعل النووي اليوم “ان هناك الكثير من الاسباب التي تجعلنا نعارض اقامة المشروع”، مشيرة الى شح الموارد المائية في الاردن، بحسب الإقرار الرسمي بذلك، في وقت تحتاج مثل هذه المفاعلات لكميات كبيرة من المياه لتبريد المفاعلات.

واشارت الفايز الى قرارات سابقة من مجلس النواب الحالي والسابق بوقف العمل بهذا المشروع، منبهة الى ان هناك بدائل كثيرة متوفرة لاستخراج الطاقة منها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والصخر الزيتي، مطالبة الحكومة بأن تفسح المجال للشركات الوطنية المتحمسة للاستثمار في الثروات الطبيعية.

من جانبه اشار الوزير السابق زيد حمزة الى ان خبراء الطاقة اثبتوا “ان ما سينتجه المفاعل النووي في احسن الحالات لا يتجاوز 40 بالمئة من حاجتنا للكهرباء”، اي ما يعادل 14 -16 بالمئة من خليط الطاقة، في حين توفر طاقة الشمس والرياح والصخر الزيتي اكثر من ذلك بكثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.