صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تجارة عمان: نتائج الزيارة الملكية لامريكا تعزز الاستقرار الاقتصادي

0

اكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني الى الولايات المتحدة الأميركية اعطت دليلا قويا على ان مسيرة الاصلاح الشامل التي يقودها جلالته وبخاصة الاقتصادية تسير بالاتجاه الصحيح معبرا عن اعتزاز القطاع التجاري بالجهود التي يبذلها جلالته لتحقيق التنمية الشاملة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وقال مراد في بيان صحافي اصدره اليوم ان زيارة الملك الاخيرة الى الولايات المتحدة الامريكية سيكون لها دور حيوي في تحقيق الاستقرار المنشود للاقتصاد الوطني وتعزيز عملية الاصلاح الاقتصادي .
واكد مراد على اهمية توظيف القطاع الخاص الاردني لحالة الاستقرار في المملكة في عمليات جذب الاستثمارات ، واستغلال حرص المجتمع الدولي على استقرار المملكة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني للامام.
وقال ان استجابة الادارة الامريكية لطلب جلالة الملك بزيادة الدعم الاقتصادي للمملكة ، وتخصيصها مليار دولار مساعدات سنوية للمملكة ، اضافة الى دعم الاردن بالحصول على قروض مكفولة من الادارة الامريكية مؤشر مهم على تنامي ثقة المجتمع الدولي بالدور الاردني بالمنطقة وضرورة دعم اقتصاده.
واشار رئيس الغرفة الى ان المساعدات تأتي استجابة لدور القيادة الهاشمية سيساعد المملكة على مواجهة التحديات التي تعصف بالاقتصاد الوطني وبخاصة المترتبة من جراء تداعيات ازمة اللاجئين السوريين والاحداث السياسية غير المستقرة التي تشهدها بعض دول المنطقة.

واوضح أن إقرار حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة تأتي ثمرة للجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك على كافة الأصعدة العربية والدولية لوضع المجتمع الدولي بصورة التحديات التي تفرضها المستجدات الإقليمية على الإقتصاد الأردني، ويظهر تفهم الإدارة الأمريكية لمدى التحديات التي يواجهها الأردن.

وكان الرئيس أوباما أعلن خلال لقائه جلالة الملك عبدالله الثاني في البيت الأبيض الجمعة الماضية عن موافقة بلاده على زيادة المساعدات الاميركية الاعتيادية للأردن إلى مليار دولار، وتقديم ضمانات لسندات دولية يصدرها الأردن.

ولفت مراد الى الاقتصاد الوطني وبالرغم من الضغوط التي يواجهها والظروف والتحديات الاستثنائية التي يواجهها لديه فرصة حقيقية ليكون محورا رئيسيا في عملية التنمية والاستثمار بالمنطقة بفضل الجهود التنموية الرائدة التي يقودها جلالة الملك بالمجتمع الدولي.
وبين مراد ان لقاءات جلالة الملك مع مختلف فعاليات المجتمع الامريكي ابرزت الدور المحوري الكبير الذي يلعبه الاردن في المنطقة وجهوده لترسيخ مبادىء السلم والحوار والتسامح والوسطية بالاضافة الى التزامه الكامل بدعم جهود محاربة الارهاب والفكر المتطرف وتحقيق السلام على اساس حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وأكد مراد أهمية استثمار اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية لتعزيز علاقات التبادل التجاري وتبادل الاستثمارات وخصوصا المشاركة في المشروعات الكبرى المزمع تنفيذها في الاردن.
وذكر رئيس الغرفة ان صادرات المملكة الى الولايات المتحدة بلغت خلال العام الماضي 847 مليون دولار مقابل 966 مليون دولار مستوردات فيما بلغت صادرات المملكة الى الولايات المتحدة خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي 623 مليون دولار مقابل 645 مليون دولار مستوردات.
يشار الى ان الحجم التراكمي للاستثمارات الأميركية بالاردن يبلغ حاليا حوالي 2,2 مليار دولار تشكل ما نسبته 8 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية التراكمية بالمملكة البالغة 27,6 مليار دولار خلال العام الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.