صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كابيتال بنك ينظم حلقة نقاشية حول ‘الآفاق المستقبلية وفرص الاستثمار’

0

نظم كابيتال بنك بالتعاون مع صندوق النقد الدولي و مؤسسة التمويل الدولية حلقة نقاشية حول “الآفاق المستقبلية وفرص الاستثمار لمنطقة الشرق الأوسط”، والتي شارك فيها كل من معالي الدكتور غازي شبيكات، الممثل الإقليمي للصندوق الدولي في الأردن والعراق ، والدكتور أحمد علي عتيقة الممثل الاقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في الأردن والعراق، بالإضافة إلى السيد أيمن أبودهيم، نائب رئيس مجلس إدارة المصرف الأهلي العراقي. كما حضر الحلقة النقاشية السفير العراقي في عمان وبعض رجال الأعمال الأردنيين والعراقيين ولفيف من المهتمين بالسوقين الأردني والعراقي.

وقال باسم خليل السالم، رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك، أن البنك خاض تجربة متميزة في الاستثمار في الشرق الأوسط، وتحديداً في السوق العراقي من خلال المصرف الأهلي العراقي الذي استطاع، وبالرغم من التحديات الكثيرة التي واجهته، أن يقفز قفزات كبيرة خلال السنوات العشر الماضية، ليصبح اليوم لاعباً أساسياً في القطاع المصرفي العراقي، من خلال تقديم خدمات وحلول مصرفية متكاملة لعملائه من الأفراد والشركات في البلدين الشقيقين، الأردن والعراق.
وأضاف السالم أن العلاقة التي تربط بين كابيتال بنك والمصرف الأهلي العراقي تسمح له بتسهيل خدمة جميع رجال الأعمال والتجار في الأردن، وبما تؤثر إيجاباً على تنمية الصادرات الأردنية إلى العراق.
وقال الممثل الإقليمي لصندوق النقد الدولي لليمن والعراق، الدكتور غازي شبيكات، أن التعافي العالمي ما يزال مستمراً، “لكن النمو تراجع في العام 2014 بسبب الضعف غير المتوقع الذي شهدته الولايات المتحدة في الربع الأول من العام، والآفاق الأقل إشراقاً في العديد من اقتصادات الأسواق الصاعدة الكبيرة”.

وأضاف الدكتور شبيكات أنه بالرغم مما تشير إليه التوقعات من انتعاش النمو العالمي في العام المقبل، فإن مخاطر التطورات السلبية المحيطة بآفاق الاقتصاد زادت من حيث مخاطر الجغرافية السياسية، مثل أزمة روسيا وأوكرانيا والاضطرابات في الشرق الأوسط، خصوصاً في العراق وسورية وليبيا.
كما رجح شبيكات أن يؤدي تباطؤ النمو في الأسواق الصاعدة أو الاقتصادات المتقدمة إلى زيادة انخفاض أسعار النفط، الأمر الذي يهم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، مشيراً إلى أن بعض هذه المخاطر تحققت مع الهبوط الملحوظ في أسعار النفط خلال الأسابيع الماضية، سواء جاء ذلك تأثراً بالمخاوف الجديدة إزاء النمو في البلدان المهمة، أو بسبب تزايد معروض النفط العالمي.كما توقع تعافي إنتاج النفط في العراق وليبيا، مما يؤدي إلى ارتفاع إنتاج النفط للمنطقة بالكامل في العام 2015، في حال تحسنت الأجواء الأمنية.
وفي جانب المالية العامة، قال شبيكات أن الانخفاض الذي شهدته أسعار النفط سيؤدي إلى انخفاض إيرادات المالية العامة بنسبة 8 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في دول مجلس التعاون الخليجي، مما يستتبع عجزاً في المالية العامة في بعض هذه الدول ،لكن في المقابل سيكون لتراجع الأسعار أثراً إيجابياً على الدول المستوردة للنفط في المنطقة.
و حول العراق قال د.شبيكات أن الأزمة السياسية و الأمنية التي يمر بها العراق لم تؤثر على إنتاج النفط و سيستمر الإنتاج بوتيرة الارتفاع في الأعوام القادمة مما سيحسن من معدلات النمو في المدى المتوسط ،لكن الضغوطات على المالية العامة زادت في العامين الماضيين بسبب الظروف الأمنية و التوسع في الإنفاق.

من جانبه، قال الممثل الاقليمي لمؤسسة التمويل الدولية IFC في الأردن والعراق الدكتور أحمد علي عتيقة،
ان المؤسسة باشرت العمل على خدمة تطوير القطاع الخاص في العراق منذ عام 2003 ، وقد بلغ حجم استماراتها وتمويلها في العراق حتى الان ما يقارب 800 مليون دولار امريكي موزعة على قطاعات الاتصالات والبنوك والمواد الانشائية والفنادق والنقل ، وسوف تستمر المؤسسة بدعم الاقتصاد العراقي وتنويع مصادر الدخل وتقوية الشركة بين القطاعين العام والخاص .
واستعرض عتيقة الفرص والتحديات التي يتصف بها الاقتصاد العراقي وما ينبغي عملة للاستفادة من الفرص والتغلب على التحديات وأهمها الفساد وضعف انتاج الطاقة الكهربائية والوضع الامني والسياسي الراهن .

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة في البنك الأهلي العراقي، أيمن أبو دهيم، أن تجربة مجموعة كابيتال فريدة بالاستثمار في العراق الذي يتمتع بكافة مقومات الاستثمار، حيث يتميز بموارده الطبيعية والديموغرافية لامتلاكه رابع أكبر احتياطي من النفط الخام على مستوى العالم، ومخزون كبير من الغاز الطبيعي وحاجته لتطوير بنيته الأساسية من مياه ومواصلات واتصالات وصحة وتعليم.
وبين أن كابيتال بنك قد دخل السوق العراقي من خلال استثماره بالمصرف الأهلي العراقي في العام 2005، ليمارس نشاطاته آنذاك برأسمال قدره 21 مليون دولار ومن خلال 4 فروع فقط. أما الان، فقد أصبح المصرف الأهلي العراقي مدرجاً في السوق المالية العراقية بإجمالي موجودات 450 مليون دولار وبرأسمال قدره 210 ملايين دولار يمتلك فيه كابيتال بنك حوالي 62%، ويمتلك 9 فروع في بغداد والبصرة وكربلاء وأربيل والسليمانية والموصل وميناء أم قصر، بالإضافة إلى ذراع استثماري يقدم خدمات الوساطة في سوق المالي العراقي، هو شركة واحة النخيل.
اما في مجال الخدمات الاستشارية والاستثمارية فقد أشار ابودهيم الى أن مجموعة كابيتال بنك تقوم بتقديم هذه الخدمات من خلال شركة كابيتال انفست في الاردن ومن خلال شركة كابيتال بنك الاستشارية للشركات والتي تأسست مؤخرا في مركز دبي المالي العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.