صحيفة الكترونية اردنية شاملة

20 مليون دولار من اليابان للاردن

0

تم في وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاربعاء التوقيع على اتفاقية منحة بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) تقدم بموجبها الحكومة اليابانية من خلال (جايكا) منحة للحكومة الأردنية بقيمة 20 مليون دولار، للمساهمة في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتوسيع شبكات المياه في محافظة البلقاء ضمن برنامج الهبات اليابانية لحماية البيئة والتغير المناخي Grant Aid for Environment and Climate Change Issue.

و قام بالتوقيع على اتفاقية المنحة هذه نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف، في حين وقعها نيابة عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي سوكيهي ساكاتا الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في عمان. بحضور وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر وعطوفة امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي و Masayuki-MAGOSHI القائم بالأعمال لدى السفارة اليابانية وعدد من المسؤولين في كل من السفارة اليابانية في عمان ومكتب جايكا.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي أن توقيع هذه المنحة هو استكمالا للمذكرات التي وُقَّعت بين الحكومتين الاردنية واليابانية بتاريخ 20/11/2014، خلال الزيارة التي قام بها الملك عبد لله الثاني ابن الحسين إلى اليابان ضمن جهود جلالته الرامية الى تعزيز وتطوير أفاق التعاون الثنائي مع اليابان في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، حيث اعلنت الحكومة اليابانية وفي ضوء الاتصالات المكثفة التي تمت خلال هذه الزيارة الملكية السامية، عن تقديم المنحة اعلاه بالإضافة الى منحة ثانية بقيمة 1.75 ملون دولار لشراء معدات وتجهيزات لرفع كفاءة دائرة الارصاد الجوية وتم توقيع المذاكرات الخاصة بهما . بالإضافة الى اعلان اليابان عن موقفها الايجابي على منح الأردن قرضا ميسرا لدعم التنمية تبلغ قيمته بحده الأدنى حوالي 150 مليون دولار.

وأوضح الوزير سيف بان مشروع إعادة تأهيل وتوسيع شبكات المياه في محافظة البلقاء يأتي ضمن خطة وطنية تهدف على إعادة تأهيل معظم الأنظمة المائية في مناطق مختلفة من المملكة بهدف تقليل الفاقد وسد النقص في الاحتياجات وتحسين عملية التزويد المائي وبما ينسجم وحجم الطلب المتزايد على المياه. اضافة الى خفض استهلاك الكهرباء في منطقتي عين الباشا ودير علا في محافظة البلقاء. وذكر بأن هذا المشروع يشمل انشاء ثلاث خزانات مياه وبناء محطة ضخ مياه بالإضافة الى تمديد انابيب رئيسية لتوزيع المياه.

وقد استهل الدكتور ابراهيم سيف حفل التوقيع بتقديم الشكر والتقدير لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة استضافتها ما يزيد عن 600,000 لاجئ سوري، مؤكدا على أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان، مشيراً إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حيث حصلت الأردن منذ عام 1999 وحتى عام 2014 على ما يقارب (764,42) مليون دولار أمريكي، منها (430,02) مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا). بالإضافة الى المنحتين اللتان تم توقيعها مؤخرا بقيمة 21.75 مليون دولار.

من جانبه، أكد الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في عمان سوكيهي ساكاتا، التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات، واضاف أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيداً بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.