صحيفة الكترونية اردنية شاملة

40 توصية لضمان نجاح البرنامج النووي الأردني

0

قدم تقرير اممي أعدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتسلمه رئيس اللجنة الوزارية العليا للطاقة النووية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد من نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومدير الطاقة النووية، الكسندر بيشكوف اليوم 40 توصية اعدها خبراء الوكالة لضمان نجاح البرنامج النووي الأردني.

وأكدت التوصيات التي اشتمل عليها التقرير المنبثق عن مهمة المراجعة التي كانت قد نفذتها الوكالة في شهر اب الماضي والتي من شانها تعزيز مرتكزات البرنامج النووي الاردني وفقاً لمتطلبات ومنهجية الوكالة ضرورة تعزيز التنسيق بين المؤسسات الوطنية المعنية وتوسيع شمولية القوانبن النووية ووضع السياسات الناظمة للعمل النووي.

واكد التقرير بوضع خطة التمويل لمحطة الطاقة النووية وضرورة تطوير الموارد البشرية اللزمة لتنفيذ وادارة مشروع الطاقة النووية الأردني.

واشتمل التقرير الذي سلمه على 40 توصية واكد ضرورة استقلالية هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي لضمان حسن تنفيذ البرنامج النووي.

وقدم نائب الرئيس مفوض مفاعلات الطاقة النووية في هيئة الطاقة الذرية الدكتور كمال الاعرج عرضا حول مراحل تطور مشروع محطة الطاقة النووية والخطط المستقبلية التي تستند بشكل رئيسي الى نتائج هذه المراجعة.

وقال ان شركة كيبكو الكورية ستنهي الدراسات الخاصة بموقع المحطة النووية ودراسات الأثر البيئي مطلع عام 2016 فيما سيتم توقيع اتفاقية هندسة وشراء وانشاء المفاعل منتصف 2016 متوقعا الانتهاء من بناء المفاعلين عام 2023.

وفيما يتعلق بالمياه اللازمة لتبريد المحطة النووية قال الاعرج ان كل محطة تحتاج لحوالي 22 مليون مترمكعب من المياه سنويا وهي متوفرة بالقرب من موقع المفاعل مشيرا الى ان الهيئة بصدد وضع سياسات خاصة بسلامة المفاعل وتطوير القدرات البشرية ومعالجة النفايات النووية الناتجة عن المفاعل.

وتسلم رئيس اللجنة الوزارية العليا للطاقة النووية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد من نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومدير الطاقة النووية ،الكسندر بيشكوف،التقرير النهائي لمهمة المراجعة الشاملة للبنية التحتية الوطنية للطاقة النووية

واكد الوزير حامد في حفل التسليم الذي تم في عمان اليوم التزام الاردن بالمعايير الدولية المطبقة لتعزيز تنفيذ برنامج الطاقة النووية الاردني.

من جانبه اشار رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان الى اهمية الخبرة الفنية المتخصصة التي تقدمها الوكالة للدول الاعضاء مؤكدا ان الاردن يعوّل على نتائج وتوصيات هذه المهات في النجاح في تطوير

من جهته، قال بيشكوف ان توصيات التقرير تقدم إرشادات مهمة لتحفيز العمل على تطوير البنية التحتية التنظيمية والنووية مؤكدا ضرورة وضع خطة متكاملة تؤطر التعاون المستقبلي مع الوكالة.

وقال ان الأردن كان اول دولة دعت لمثل هذه المهمة مشيدا بالتقدم المتميز في سير العمل بتطوير البنية التحتية النووية الوطنية المعنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.