صحيفة الكترونية اردنية شاملة

استقرار مع ارتفاع طفيف لبورصة عمان

0

عاد الإستقرار لتداولات بورصة عمان في جلسة اليوم الأثنين 24 تشرين الثاني 2014 نتيجة ارتفاع مؤشرها بنسبة 0.07 بالمئة بعد حالة الهبوط الحادة التي شهدتها جلسة أمس تراجع فيها المؤشر بنسبة 0.71 بالمئة، هذا الإستقرار انعكس بشكل مباشر على آداء الشركات المتداولة بشكل عام حيث أغلق عدد كبير منها دون تغيير يذكر مقارنة بإغلاق أمس وكذلك نلاحظ تقارب عدد الشركات المرتفعة مع عدد الشركات المتراجعة، وتحرك المؤشر اليوم صعوداً وهبوطاً في محاولة من قوى الشراء لإعادة فرض سيطرتها على جلسات التداول بعد أن غابت هذه القوى تماماً عن جلسة يوم أمس.

وانتهت الجلسة بالفعل بتفوق لقوى الشراء على حساب قوى البيع نتيجة إغلاق المؤشر فوق سعر افتتاحه، ورغم أن هذا التفوق يعتبر ضعيف وغير مقنع ولكنه مهم جداً لكونه أوقف نزيف المؤشر وأبقاه ضمن المناطق الآمنة، ولذلك تعتبر جلسة الغد مهمة وستكشف لنا بدرجة كبيرة مدى قدرة قوى الشراء على الإستمرار في مواجهة قوى البيع، وبالعودة لجلسة اليوم فقد أغلق المؤشر عند المستويات السعرية 2122.16 بالمقارنة مع 2120.76 لإغلاق يوم أمس، فيما ارتفع حجم التداول إلى 6.8 مليون دينار مقارنة مع 5.0 مليون دينار لتداولات يوم.

هذا الإرتفاع بحجم التداول سيكون إيجابياً فيما لو استمر المؤشر بالإغلاق الإيجابي بجلسة الغد ولكنها ستكون سيولة سلبية لو حصل العكس وأغلق المؤشر على تراجع، وتم اليوم تداول ما مجموعه 6.6 مليون سهم نفذت من خلال 2838 عقد وتم تداول أسهم 114 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 30 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 32 شركة واستقرت أسعار اسهم 52 شركة.

التحليل القطاعي: تحسنت المؤشرات الرئيسية اليوم رغم حالة النزيف الحادة ليوم أمس ونجح الرقم القياسي لكل من القطاع المالي والصناعي بالإغلاق إيجاباً حيث أغلق الأول مرتفعاً بنسبة 0.14 بالمئة فيما ارتفع الآخر بنسبة 0.13 بالمئة فيما أغلق الرقم القياسي لقطاع الخدمات على تراجع بلغت نسبته 0.22 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 68.52 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي فيلادلفيا للأدوية بنسبة 4.96 بالمئة, الصفوة بنسبة 4.66 بالمئة, التجمعات لخدمات التغذية والإسكان بنسبة 3.70 بالمئة، المركز الأردني بنسبة 3.47 بالمئة, والتجمعات الإستثمارية بنسبة 3.38 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها تطوير العقارات بنسبة 5.55 بالمئة, المتخصصة للتجارة بنسبة 4.65 بالمئة، إعمار للتطوير العقاري بنسبة 4.00 بالمئة, دار الدواء بنسبة 2.56 بالمئة، والتحديث بنسبة 2.53 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- كانت التوقعات بضرورة أن يحافظ المؤشر بالبقاء فوق مستويات الدعم الفنية 2115 وبالفعل نجح المؤشر اليوم من الإرتداد إيجاباً بالقرب منها من خلال الإرتداد من عند المستويات 2117 قبل أن يغلق عند المستويات 2122.

2- حالياً مطلوب من المؤشر أن يستمر في ارتفاعه مع إستمرار تحسن مستويات السيولة لإعتبار هبوط أمس أنه مجرد إعادة إختبار لمناطق الإختراق السابقة (2115) حيث يعتبر إختراق المستويات 2130 مؤشراً جيداً وإيجابياً لحركة المؤشر القادمة.

3- ولذلك مازلت الأمور الفنية مستقرة ولا يمكن تصنيفها بالإيجابية أو بالسلبية وخاصة أن حركة المؤشر بشكل عام حركة أفقية بين مستويات سعرية ثابتة مع توقعات بوجود المستويات 2130 كمستويات مقاومة لجلسة الغد والمستويات 2112 كمستويات دعم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.