صحيفة الكترونية اردنية شاملة

النسور يشيد بالتجربة المغربية

0

استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلّف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة المهندس محمد مبديع وبحضور وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالده .
واشاد رئيس الوزراء بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين والقيادتين والشعبين الشقيقين والحرص على تعزيزها في المجالات كافة . ولفت رئيس الوزراء الى اوجه التشابه في توجه البلدين وقيادتيهما نحو انجاز اصلاحات دستورية حقيقية في توقيت مهم تعيشه المنطقة العربية .
واشاد النسور بالتجربة المغربية في مجالات البرلمان والاحزاب مؤكدا انها تجربة فريدة في العالم العربي .
وتناول الحديث خلال اللقاء التحضيرات لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين المزمع عقدها في المغرب في اذار القادم.
من جهته اكد الوزير المغربي على عمق العلاقات الثنائية بين المملكتين مشيدا بالاصلاحات السياسية والادارية التي شهدها الاردن والرغبة في الاستفادة من التجارب المشتركة في مجال الادارة العامة .
ونقل الوزير المغربي الذي سيزور المستشفى الميداني المغربي في مخيم الزعتري تحيات رئيس الحكومة المغربية الى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور والحرص على ادامة التعاون بين الجانبين .
على صعيد متصل وبحضور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور وقع الاردن والمغرب في دار رئاسة الوزراء اليوم مذكرة تفاهم بين وزارة تطوير القطاع العام ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في المملكة المغربية في مجال تطوير الإدارة العامة.
ووقع مذكرة التفاهم عن الجانب الأردني وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالده وعن الجانب المغربي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلّف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة المهندس محمد مبديع.
وقال الخوالده إن مذكرة التفاهم الموقعة جاءت بهدف توطيد أواصر التعاون بين البلدين في ميادين تطوير الخدمات العامة وتبسيط الاجراءات وهيكلة الجهاز الحكومي بالإضافة إلى رفع قدرات الموارد البشرية ودعم الحاكمية الرشيدة .
وأوضح الخوالده أنه سيتم وبحسب المذكرة تبادل الخبرات والزيارات عبر تنظيم زيارات ميدانية ومتبادلة للمختصين في مجال تحديث الإدارة العامة بهدف التعرف على تجربة البلدين والاطلاع على خبراتهما.
وتنص المذكرة على تبادل حضور المؤتمرات والندوات وورشات العمل لدى الطرفين، وتبادل الخبراء والمختصين لإنجاز أبحاث والمشاركة في إعداد دراسات متخصصة تهدف إلى تحديث الإدارة العامة في مجالات نظم المعلومات وتخطيط الموارد البشرية وتقييم السياسات العامة.
كما وتنص مذكرة التفاهم الموقعة على تبادل الخبرات والاستشارات والوثائق والمنشورات من خلال معهد الإدارة العامة الأردني والمدرسة الوطنية للإدارة في المغرب والتنسيق بين الطرفين بهذا الخصوص للاستفادة من تبادل المعرفة في مجالات تخصصية حسب احتياجات تنفيذ البرامج التدريبية في كلا المؤسستين.

واشار الخوالده إلى أنه سيتم تشكيل لجنة دائمة مشتركة بين الطرفين تتولى إعداد برنامج التعاون في مجال تحديث الإدارة العامة، وتحديد الآليات المناسبة لتنفيذ البرنامج، إضافة إلى متابعة وتقييم مستوى التنفيذ واتخاذ الإجراءات الكفيلة لتنفيذ البرنامج.

ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعاتها الدورية كل سنتين أو عند الضرورة وذلك بالتنسيق بين الجانبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.