صحيفة الكترونية اردنية شاملة

متعاملون يتوقعون هبوط الذهب إلى 1000 دولار للأونصة بنهاية العام

0

توقع عدد كبير من المحللين والمتعاملين أن تنخفض أسعار الذهب إلى 1000 دولار للأوقية بحلول نهاية العام وذلك لأول مرة منذ عام 2009 رغم صعودها 3 في المائة الجمعة الماضي بفضل مشتريات لتغطية مراكز مكشوفة.
وبحسب “رويترز”، فقد قال نصف من شملهم الاستطلاع الذي جرى يومي الأربعاء والخميس وعددهم 27، إن أسعار المعدن النفيس ستنزل عن مستوى دعم رئيس عند 1100 دولار للأوقية بحلول نهاية العام الحالي.
بل إن نسبة كبيرة تكهنت بنزول المعدن الأصفر إلى 1000 دولار ليسجل أقل مستوى في خمسة أعوام بينما توقع اثنان فقط من المشاركين في الاستطلاع أن يرتفع متجاوزا مستوى 1200 دولار.
وقد تكون آفاق أسعار الفضة أشد قتامة إذ يتوقع معظم المشاركين في الاستطلاع أن تنزل الأسعار 10 في المائة إلى 14 دولارا للأوقية وهو أدنى مستوى في خمسة أعوام.
وأشار جون ماير المحلل في “إس. بي أنجيل للسمسرة”، إلى أن قوة الدولار ستؤثر في الذهب على المدى القصير.
وأجرى المسح قبل صعود الذهب في المعاملات الفورية نهاية الأسبوع الماضي عقب هبوطه لأقل مستوى في أربعة أعوام ونصف العام قرب 1130 دولارا فيما غطى مستثمرون مراكز مكشوفة عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أقل من التوقعات.
وارتفع سعر الذهب 2.6 في المائة في نهاية تداولات أسبوع متذبذب للأسواق العالمية مسجلا أكبر مكسب يومي له في يوم واحد منذ قرابة خمسة أشهر، إذ إن تراجع الدولار الأمريكي وعمليات شراء مكثفة لتغطية مراكز البيع انتشلا المعدن النفيس من أدنى مستوياته في أربع سنوات ونصف السنة.
وسجل المعدن الأصفر مع ذلك، ثالث تراجع أسبوعي له على التوالي بعد أن هوى إلى 1131.85 دولار للأوقية وهو أدنى مستوى له منذ نيسان (أبريل) عام 2010.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.