صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أميركا: نقاش حول وضع اسم القدس بخانة مكان الولادة

0

ناقشت المحكمة الأميركية العليا الليلة الماضية قضية وضع اسم المدينة فقط في خانة مكان الولادة في جوازات سفر الأميركيين المولودين في القدس بعد مطالبة عائلة طفل إسرائيلي أميركي بالإشارة إلى إسرائيل في خانة مكان الولادة، وهو ما ترفضه الإدارة الأميركية.

وتتعلق القضية بمناحيم زيفوتفسكي المولود في القدس في 2002 من أبوين أميركيين إسرائيليين يريدان وضع اسم “إسرائيل” في جواز سفره في خانة “مكان الولادة”.

ولو كان مناحيم ولد في أي من المدن الإسرائيلية لكان مكان الولادة يشير إلى “إسرائيل” نظرا لأن السلطات الأميركية تدرج البلد الذي ولد فيه الشخص وليس المدينة في جواز السفر، لكن في حالة القدس، فإن وزارة الخارجية، وهي المسؤولة عن إصدار جوازات السفر، تكتفي بوضع اسم المدينة فقط.

وقبلت المحكمة العليا النظر في القضية لأن الكونغرس كان قد أقر قانونا عام 2002 يستبدل كلمة “القدس” في خانة الولادة بكلمة “إسرائيل”، لكن القانون لم ينفذ.

وقضت محكمة الاستئناف الفيدرالية بأن الرئيس الأميركي وليس الكونغرس هو صاحب الصلاحية في تحديد الجهة ذات السيادة في القدس.

وباتت المحكمة العليا مطالبة بإصدار حكم حول فصل السلطات وأي منها يجب أن يسود، هل هي سلطة الرئيس على تطبيق السياسة الخارجية، أو سلطة الكونغرس بإقرار القانون.

ووقع بوش على القانون إلا أنه أرفق به نصا موقعا يدين تدخله غير الدستوري في سلطات الرئيس في تنفيذ السياسة الخارجية.

وأعلنت إدارة أوباما في تشرين الثاني 2011 في جلسة أن إدراج اسرائيل كبلد المولد يرقى إلى مستوى الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وهو الأمر الذي تقول إنها غير مستعدة للقيام به.

ووصفت القاضية ايلينا كاغان قضية القدس بأنها “برميل بارود”، ما يشير إلى تعقيدها.

وبدت هيئة القضاة منقسمة على نفسها حيث أيد بعضهم السلطة التنفيذية بينما شكك آخرون في أن يكون القانون يتعدى على سلطات الرئاسة المتعلقة بالسياسة الخارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.