صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع بورصة عمان رغم نتائج البنوك الجيدة

0

بدأت بورصة عمان أولى جلسة لها هذا الأسبوع اليوم الأحد 26 تشرين الأول 2014على تراجع بلغت نسبته 0.13 بالمئة وأغلق مؤشرها عند المسويات السعرية 2095.44 بالمقارنة مع 2098.17 لإغلاق يوم الخميس الماضي، وحاول المؤشر الصعود في بداية جلسة اليوم استعداداً للعودة فوق مستويات الدعم النفسي 2100 وبدعم من النتائج الجيدة لأسهم البنوك وخاصة البنك العربي وبنك الإسكان بعد أن حققا نمواً جيداً في أرباح التسعة شهور الأولى لهذا العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ولكن ضعف السيولة جعل المؤشر يبدأ بالتراجع تدريجياً واستمر كذلك حتى نهاية الجلسة.
ولذلك تعتبر ردة الفعل ضعيفة مع طبيعة النتائج الإيجابية حيث أغلق سهم بنك الإسكان على استقرار فيما اكتفى سهم البنك العربي بتحقيق ارتفاع بلغت نسبته 0.67 بالمئة فقط، سبب ضعف ردة الفعل نتيجة وجود المؤشر بمناطق سلبية يتحرك فيها بطريقة أفقية وأسفل عدد من المقاومات مع بقاء السيولة بمستوياتها الضعيفة، وبمعنى آخر لو جاءت هذه النتائج والمؤشر يتحرك بمسار صاعد كان بالتأكيد كنا سنشاهد ردة فعل إيجابية كبيرة.
وتعتبر السيولة أهم مشكلة في السوق حالياً ودائماً ما نؤكد ونذكر أنه لا صعود و لا ارتفاع بدون سيولة حقيقية متزايدة تساعد وتشجع الدخول بالسوق وبالتالي إمكانية إختراق المقاومات تصبح أكثر سهولة، وكان حجم التداول الكلي لهذا اليوم قد بلغ 5.8 مليون دينار بالمقارنة مع 5.6 مليون دينار لتداولات يوم الخميس الماضي، كما تم تداول ما مجموعه 6.3 مليون سهم نفذت من خلال 2893 عقد وتم تداول أسهم 120 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 32 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 42 شركة واستقرت أسعار اسهم 46 شركة.
التحليل القطاعي: تراجعت الأرقام القياسية لجميع قطاعات السوق الرئيسية ولكنها تراجعات مقبولة حيث تراجع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.07 بالمئة وتراجع كذلك الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.24 بالمئة وأخيراً تراجع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.12 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 53.33 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الأردنية الإماراتية للتأمين بنسبة 33.33 بالمئة, مسك الأردن بنسبة 5.26 بالمئة, البتروكيماويات + العربية الإستثمارية + الصفوة بنسبة 5.00 بالمئة، الملكية الأردنية بنسبة 4.87 بالمئة, والآللبان الآردنية بنسبة 4.71 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها تعمير الأردنية القابضة بنسبة 7.14 بالمئة, الديرة بنسبة 4.54 بالمئة، الإتحاد للسجائر بنسبة 4.46 بالمئة, الأولى للتمويل بنسبة 4.44 بالمئة، والمقايضة للنقل بنسبة 4.25 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- صعود المؤشر اليوم اصطدم بمستويات المقاومة الأولى لعدة مقاومات تنتظره وكما ذكرنا ذلك سابقاً وتعتبر المستويات القريبة من 2105 مستويات مقاومة أولى وتعتبر المستويات 2125 من أهم مستويات المقاومة.
2- طبعاً عدم نجاح المؤشر باختراق أول مقاومة سببه طبعاً ضعف السيولة والتي لا يمكن بأي حال من الآحوال إختراق المقاومات بدونها.
3- وكذلك نلاحظ كيف توقف مؤشر الزخم RSI عند مستويات مقاومته من دون أي إختراق أي أن السوق مازال يحتاج المزيد من الإيجابية للدخول بمنطاق الزخم الإيجابية.
امام هذه المعطيات الفنية يتوقع أن يعود المؤشر لإعادة إختبار مستويات الدعم السابقة 2087 قبل أي محاولة إيجابية قادمة وبالتالي فأن حركة المؤشر تستمر ضمن مسار أفقي للمدايات المتوسطة الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.